الفلسفة والسياسة: دراسة مقارنة بين نظرية التوحيد الإسلامية ونظرية الوجود الغربية
PDF

الكلمات المفتاحية

الفلسفة - السياسة - نظرية التوحيد الإسلامية - نظرية الوجود الغربية - علم الوجود - نظرية المعرفة - القيم السياسية - الأنطولوجيا الدينية - الإيمان - التوحيد - رؤية العالم - الحضارة الإسلامية.

كيفية الاقتباس

أوغلو أحمد داود, و غانم إبراهيم البيومي. "الفلسفة والسياسة: دراسة مقارنة بين نظرية التوحيد الإسلامية ونظرية الوجود الغربية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 16 (أبريل 1, 1999): 97–49. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1813.

الملخص

يتناول الباحث مدى التنافر بين الأسس النظرية، والفلسفية، والثقافات، والصور السياسية الغربية والإسلامية من خلال إطار محدد من العلاقات المتداخلة بين علم الوجود، ونظرية المعرفة، ومبحث القيم السياسية. ويبحث عن أصول المشكلة في البنية الأساسية لرؤية كلا الاتجاهين للعالم، ومدى ارتباط أصالة البنية الإسلامية بالأنطولوجيا الدينية القائمة على الإيمان والتوحيد. وكذلك الفارق بين المستويات المعرفية عبر التدرج الوجودي ونظرية المعرفة بدءًا من رؤيته للعالم، ووصولاً إلى الأسس القيمية للتصورات والثقافات السياسية، وعملية تشريع السلطة السياسية على أسس قيمية توحيدية معرفية، وكذلك التحدي الغربي للمجتمعات وللحضارة الإسلامية.

https://doi.org/10.35632/citj.v4i16.1813
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي