الجوَاهِر المُضيَّة في طَبَقَات الحَنَفِيَّة لعبد القَادِر القُرَشِيّ
PDF

كيفية الاقتباس

التوني أبوالفداء سامي. "الجوَاهِر المُضيَّة في طَبَقَات الحَنَفِيَّة لعبد القَادِر القُرَشِيّ". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 9, no. 34-33 (أكتوبر 1, 2003): 319–315. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1489.

الملخص

تأخر الأحناف في تأليف طبقات علماء مذهبهم إلى القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي وسبقهم غيرهم، ولم يكن كتاب "الجَوَاهِر المُضِيَّة في طَبَقَات الحَنَفِيَّة"[1] (أو: "طبقات الحنفية" -كما يطلق عليه في بعض الأحيان) أول مؤلف في تراجم أتباع المذهب الحنفي فقد سبقه في هذا الشأن مؤلفان لم يكتب لهما الذيوع،[2] لكنه بلا ريب أول كتاب في تراجم الأحناف كُتِبَ له الزيوع والشهرة، ألفه عبد القادر القرشي دون أن ينسج على منوالٍ سابق وكان ثمرة جهدٍ استغرق طيلة عمره.

كانت نَفْسُ محيي الدين عبد القادر ابن أبي الوَفَاء القُرَشِيّ الحَنَفِيّ المصري -منذ بداية طلبه العلم- تتشوف إلى جَمْعِ كتابٍ في طبقات رجال مذهبه، فإن أرباب المذاهب المتبوعة كُلٌّ منهم أَفْرَدَ أصحاب إمام مذهبه، ولم يَرَ أحداً جمع طبقات الحنفية، وهم أُمَمٌ لا يُحصون، فيمنعه العجز عن الإحاطة ببعض هذا الجَمّ الغفير -كما يقول- وتتبع الكتب المصنفة في ذلك.

ولقد لقيت هذه الرغبة حَثَّاً من أساتذته، وعوناً له بالمصادر والمراجع، ورعاية لعمله بالنصح والتسديد[1] فمضى في الطريق إلى منتهاه.

ولا ندرِي متى كانت بداية التأليف إلا أنا نعلم أن الرغبة كانت قديمة قِدَم طلبه للعلم[2] -كما رأينا- حَشَدَ لها هِمَّةَ ومصادر عدة، حتى إذا كانت سنة 759ﻫ[3] وكان قد بلغ الثالثة والستين من عمره كان قد بلغ منتصف الطريق فقد كان قد بلغ حرف العين سنة -وهو نحو منتصف الكتاب-، وبقي النصف الآخر الذي أنجزه في السنوات الست عشرة الباقية من عمره ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v9i34-33.1489
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي