شروط فعّالية الأفكار في ظلّ التحديات الراهنة من منظور مالك بن نبي
PDF

الكلمات المفتاحية

فعّالية الأفكار - الفكرة الدينية - القوة الروحية - روح الواجب - العقل النظري - العقل العملي - قداسة الحضارة Efficiency of ideas - Religious idea - Spiritual force - Spirit of duty - the Theoretical reason - Practical reason - Sacredness of civilization

كيفية الاقتباس

بلعقروز عبد الرزاق. "شروط فعّالية الأفكار في ظلّ التحديات الراهنة من منظور مالك بن نبي: Malik - Bennabi’s Conditions of Efficiency of Ideas in the Current Challenges - Abderrezak Belagrouz". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 24, no. 94 (أكتوبر 1, 2018): 79–49. تاريخ الوصول نوفمبر 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/147.

الملخص

يُركِّز البحث على العناصر الأساسية التي يتحقَّق بموجبها الانتقال من العقل النظري إلى العقل العملي، أو من منطق الصحة الذي مداره العلم والفلسفة إلى منطق الصلاحية الذي مداره السياق التاريخي والسياق الاجتماعي، وذلك من منظور المنهجية التي بسطها مالك بن نبي، ولكنْ في سياق التحديات والمشكلات الراهنة.

وقد أظهر البحث أنَّ شروط تحقُّق هذا الانتقال من النظر إلى العمل تتمثل في ثلاث ركائز صحيحة ينبغي توافرها؛ الأُولى: الفكرة الدينية بوصفها نقطة الانطلاق، والثانية: الوعي الروحي بماهية السند الشعوري والمحسوس للفكرة الدينية، والثالثة: روح القيام بالواجب لا المطالبة بالحقوق. وتُعَدُّ هذه المنظومة الدرب الذي يأخذ بيد الإنسان إلى الحضارة من جديد؛ قصْد الارتفاع إلى قداسة الوجود الإنساني بعد بلوغ مرحلة الحضارة.

This paper focuses on the Malik Bennabi’s ideas about the transition from the theoretical mind to the practical one, or from the logic of correctness, guided by science and philosophy to the logic of the validity in the historical and social contexts.

The relsults identify three conditions for achieving this transition. The first one is to start from a religious idea. The second one is the awareness of the psychological and practical foundation of the religious idea. The third is the spirit of doing duties before claiming rights.

 This system of three conditions would guide the human endeavor to civilization again; in order to rise to the sacredness of human existence in the stage of civilization.

https://doi.org/10.35632/iokj.v24i94.147
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي