الفقه المعاصر للأقليات الإسلامية
PDF

كيفية الاقتباس

مالك عبد الرحمن. "الفقه المعاصر للأقليات الإسلامية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 9, no. 35 (يناير 1, 2004): 206–197. تاريخ الوصول أبريل 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1465.

الملخص

كان التعامل مع الفقه، يتسم على الدوام، بالحيوية والمرونة. وبدلاً من اعتبار الفقه مجموعة ثابتة من الأحكام القانونية، فإنه في حقيقة الأمر موضوع يشغل حياة المسلمين، ويزودهم بوسائل التعبير بلغة دينية، ذات طبيعة شخصية واجتماعية. إن فهم القيم الكامنة في الأحكام الشرعية، وكيفية استنباطها، من شأنها تمكين المجتمعات الإسلامية في البلدان الغربية من إقامة الصلة الوثيقة بين الإسلام وأوضاعهم وبيئاتهم المختلفة. ولا شك في أن الوجود الإسلامي المتزايد في هذه البلدان، والمناقشات المتصاعدة حول طبيعة المواطنة والهوية، تعطي المسألة معنىً مهماً.

فهل يستطيع المسلمون في الغرب –مع إدراك التحديات والتمييز المنظم ضدهم فيه ويفقدهم الميزة والأفضلية- أن يتوصلوا إلى صيغة يعبرون فيها عن الإسلام بطريقة ترتبط بتراثهم الغني، وتكون في الوقت ذاته متناغمة مع متطلبات الحياة المعاصرة وقضاياها؟ إن المحاولات التي يبذلها ويجتهد بها علماء الفقه المعاصر لتطوير فقه لخدمة الأقليات المسلمة، هي في صميم المناقشات التي تجري حالياً، حول الإسلام في أوروبا. ويشكل مشروع الفقه للأقليات الإسلامية، تحدياً عقلياً وروحياً في آن معاً.

بهذه الدوافع قامت جمعية العلماء الاجتماعيين المسلمين في المملكة المتحدة، بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، والكلية الإسلامية ووكالة "Q-News" الإعلامية، بعقد مؤتمر تحت عنوان "الفقه المعاصر للأقليات المسلمة". وهو المؤتمر السنوي الخامس للجمعية، وقد عقد في جامعة وستمنستر في لندن ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v9i35.1465
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي