قراءة في كتاب السؤال اللاهوتي مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد، تأليف الدكتور عبد الجبار الرفاعي
PDF

كيفية الاقتباس

القحطاني هاجر. "قراءة في كتاب السؤال اللاهوتي مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد، تأليف الدكتور عبد الجبار الرفاعي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 41 (يوليو 1, 2005): 204–199. تاريخ الوصول أبريل 20, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1377.

الملخص

يهدي عبد الجبار الرفاعي كتابه الأخير: مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد، إلى زوجته: انتزال الجبوري، اعترافاً منه بالدعم العاطفي والمعنوي والفني المتدفق الذي أحاطته به زوجته الكريمة، موفرة -بود كبير- مناخاً مثالياً للكاتب في التفرغ لانشغالاته الفكرية واهتماماته الثقافية؛ وإلى صديقه: ماجد الغرباوي، اعترافاً أيضاً بفضله في انبثاق الأسئلة، التي أدت إلى قدح شرارة الأفكار الجديدة في لقاءاتهما الودية الطويلة الكثيرة، التي كانت تأخذ شكل وهوية الحوارات الثقافية العفوية الحرة، في الحوزة العلمية في مدينة قم الإيرانية؛ حيث كان يقيم الاثنان منخرطين في مشهد ثقافي عراقي فريد من نوعه، يزاوج بين الهم الثقافي المنتمي إلى الثقافة العربية خارج الحدود، والهم الثقافي الإيراني وليد السؤال السياسي والمعرفي المهجوس بالتواصل مع الآخر، في بيئة ثقافية وسياسية تميل إلى الاختلاف وربما الانقطاع.

يؤكد الرفاعي أن تاريخ البشرية هو تاريخ الأسئلة الكبرى، وبالتالي فإنه لا ينشغل بالإجابات النهائية -أو أنها ليست همه الأول- في سعيه لتقديم قراءة جديدة للدين، قراءة متخففة من الإرث التاريخي الكبير، الذي يثقل ظهر الدين والمتدينين في هذا العصر، وقراءة ملتحقة بالركب المعرفي والعلمي الحديث، تتبنى أساليبه في البحث والتقصي والاستفهام والاستدلال والاستنتاج، في حرص واضح على عدم التفريط بالدين والحفاظ على الإيمان، الأمر الذي يميز عبد الجبار الرفاعي والتيار الذي ينتمي إليه، أو بالأحرى يمثله، باعتباره رائدا ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i41.1377
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي