مقارنة محوسبة بين نهج برنارد لويس ودانيال بايبس في معالجة مسائل استشراقية معاصرة
PDF

الكلمات المفتاحية

الاستشراق - برنارد لويس - دانيال بايبس - الخطاب الاستشراقي - التنقير المعلوماتي - التنقير المعرفي للنصوص - التنقيب النصي.

كيفية الاقتباس

الرزو حسن مظفر. "مقارنة محوسبة بين نهج برنارد لويس ودانيال بايبس في معالجة مسائل استشراقية معاصرة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 44 (أبريل 1, 2006): 152–129. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1337.

الملخص

جاء البحث بمقدمة فيها حديث عن الاستشراق من حيث: اهتماماته، وأهدافه، وأقسامه، وميادينه، والخطاب الاستشراقي، وقد استخدم الباحث مصطلح "التنقير المعلوماتي" وهو مصطلح كثر استخدامه في أنشطة التجارة والأعمال، وتحليل قواعد البيانات وغيره. وقد قام الباحث بتطبيق هذا النهج على دراسة النصوص الاستشراقية، لكي تزداد دراسات هذا الحقل الحيوي بعد أن توطنت فيها الدراسات التقليدية. وبرزت آلية "التنقير المعرفي للنصوص" من خلال التنقير المعلوماتي، إذ منحت هذه التقنية الباحثين قدرة على قراءة النصوص لتحليلها إلى مستويات عميقة في وقت ضئيل، والتفتيش عن دلالة مفرداتها، وتحليل العلاقات الرياضية والمنطقية القائمة فيما بينها. ثم يتناول التنقير المعلوماتي معالجة مفاهيمه، ومكونات آلية التنقيب النصي، والمستشرقين المذكورين ونصوصهما المنتخبة. وأخيراً تفاصيل المعالجة المعلوماتية.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i44.1337
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي