الاجتهاد في تقديم الراجح عند الشيخين: دراسة تحليلية في أحاديث الصحيحين
PDF

الكلمات المفتاحية

الراجح والمرجوح - البخاري ومسلم - التعارض - الحديث الصحيح - الاحتجاج

كيفية الاقتباس

الحريري عمار أحمد. "الاجتهاد في تقديم الراجح عند الشيخين: دراسة تحليلية في أحاديث الصحيحين: Ijtihad in Giving Preference to the Most Likely Hadith in the Works of Al- Bukhari and Muslim: An Analytical Study in the Concept of Sahih". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 25, no. 97 (يوليو 1, 2019): 55–92. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1155.

الملخص

الإمام البخاري والإمام مسلم من أوائل من أفرد الحديث الصحيح بالتصنيف، وانشغل العلماء في دراسة اجتهادهما وفِقْه التعامل مع كتابيهما، ومن ذلك مسألة تقديم الراجح عند الشيخين، فالأصل في عملهما الاتفاق على تقديم الراجح والأصحِّ عند التعارض، ومع ذلك اختلف الشيخان في تقديم الراجح، فبعض ما رجّحه البخاري في صحيحه؛ خالفه مسلم فيه وتبنّى المرجوح عند البخاري، واعتمد كل منهما على عدة مرجّحات وقرائن استأنس بها الشرّاح لبيان اجتهاد الشيخين.

يدرس هذا البحث سبب اختلاف الشيخين في تقديم الراجح، وعدم تمكُّنِهما أو تمكُّنِ أحدهما من الترجيح، فرويا الحديثين المتناقضين دون الإشارة إلى أيهما الراجح أو المرجوح. ولكن مما أشكل أكثر ما فعله الشيخان أو أحدهما في بعض الأحاديث، حيث قُدَّم الراجح ورُوِي المرجوح. وأثمرت الدراسة عدة نتائج مهمة، تدل على منهج الشيخين الاجتهادي في تقديم الحديث الراجح، وعلى نسبية المرجحات وتعارضها، فرويا بعضها للتعليل أو لنكت حديثية.

PDF