قراءة في كتاب نظريَّة الاعتبار في العُلُوم الإسلاميَّة عبد الكريم عكيوي
PDF

كيفية الاقتباس

جول محمد زاهد. "قراءة في كتاب نظريَّة الاعتبار في العُلُوم الإسلاميَّة عبد الكريم عكيوي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 14, no. 56 (أبريل 1, 2009): 191–202. تاريخ الوصول أكتوبر 4, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1117.

الملخص

يُعدّ كتاب: "نظريَّة الاعتبار في العُلُوم الإسلاميَّة"، من الكُتُب المهمَّة التي أصدرها المعهد العالميّ للفكر الإسلاميّ في هذا العام، وتأتي أهميَّته بسبب تناوله لقضيةٍ منهجيَّةٍ معرفيَّةٍ، ذات أثرٍ كبيرٍ في تطوُّر الاجتهاد الإسلاميّ المعاصر.

أمَّا المؤلِّف فهو الدكتور عبد الكريم عكيوي، الذي ولد في المغرب عام 1966م، وأكمل تعليمه العالي فيها، ثم عمل في جامعاتها، وللمؤلِّف عددٌ من الدِّراسات والبُحُوث المنشورة؛ منها: "جهود علماء الإسلام في تمييز صحيح السِّيرة النَّبويَّة من ضعيفها"، و"تاريخ التَّقريب بين المذاهب الإسلاميَّة"، وغيرها.

يتكوَّن الكتاب من ستَّة فصولٍ، يحتوي كلُّ فصلٍ منها على مباحثَ متباينةٍ في العدد والحجم، إضافةً إلى مقدمةٍ وخاتمةٍ، وقائمة قيِّمةٍ بالمصادر والمراجع، والكتاب يقع في ستمائة وأربع وأربعين صفحة من الحجم المتوسّط؛ فالكتاب كبيرٌ نسبيًّا، ولكن القضيَّة المعرفيَّة التي يتناولها تستحقُّ العديد من الدِّراسات والكُتُب والمجلَّدات، وبالأخصِّ في المرحلة الزَّمنيَّة التي يصدر فيها الكتاب، وما آل إليه حالُ النَّظر والاجتهاد في الفكر الإسلامي عامّة، والفقه الإسلاميّ خاصّة، من التَّأرجح بين اتجاهين متعارضين، فكان لا ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v14i56.1117
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي