فلسفات الإعلام المعاصر في ضوء المنظور الإسلامي محمود يوسف السماسيري
PDF

كيفية الاقتباس

جول محمد زاهد. "فلسفات الإعلام المعاصر في ضوء المنظور الإسلامي محمود يوسف السماسيري". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 15, no. 57 (يوليو 1, 2009): 157–170. تاريخ الوصول مارس 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1095.

الملخص

تأتي أهمية هذا الكتاب من جهة الموضوع والأسس والأهداف التي سعى إليها؛ فالكتاب يعالج قضية فكرية وإعلامية وفلسفية مهمة، وهي كيف يؤسس المسلمون فلسفة إعلامية إسلامية مستنبطة من العقيدة الإسلامية، ودون أن تكون تابعة إلى الفلسفات الإعلامية الوضعية والأجنبية في آن معاً، وفي خضم هيمنة غربية عالمية في كل مناحي الحياة الفكرية والاجتماعية والسياسية في العالم أجمع، وبالأخص في العالم العربي والإسلامي؟

 وربما كان يمكن تحمّل هذه الهيمنة الإعلامية الغربية لو كانت هيمنة مهنية ومحايدة، ولكن التنظير الفلسفي الغربي نفسه يدل على أن الفلسفة الإعلامية تنبثق عن الفلسفة الكلية عن الكون والطبيعة والحياة،[1] وعلى أساس "أن النظام السياسي هو إطار للنظام الاجتماعي،"[2] وما الهيمنة الإعلامية الغربية إلا جانب من النظرية الاجتماعية الغربية،[3] التي تؤثر بشكل مباشر على الدول العربية والإسلامية على الرغم من اختلاف النظرة الفلسفية الكونية بين الحضارتين ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v15i57.1095
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي