مقولة "إثبات ما أثبته اللَّه لنفسه"
PDF
WORD

الكلمات المفتاحية

السَّلف
الصفات
التَّشبيه
الصفات الإلهية
الآيات الـمُتشابِهة
القدرية
المعتزلة
وهب بن مُنبِّه
ابن تيمية

كيفية الاقتباس

الخطاف حسن. "مقولة ’إثبات ما أثبته اللَّه لنفسه’: دراسة استقرائية نقدية في تاريخية التشكُّل في القرون الثلاثة الأولى". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 30, no. 108 (أكتوبر 21, 2024): 42–11. تاريخ الوصول نوفمبر 23, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/7331.

الملخص

بنى الـمُتأخِّرون، ولا سيّما ابن تيمية (ت: 728ﻫ)، ومَنْ سار على نهجه، فهمهم للصفات الإلهية الخبرية على مقولة "إثبات ‌ما ‌أثبته ‌اللَّه لنفسه"، حتّى غدت بمنـزلة النص الـمُحكَم، وصارت فاصلاً بين السُّني والبِدْعي. وانطلاقاً ممّا سبق، جاءت إشكالية الدراسة بسؤال رئيس، هو: كيف تأسَّست هذه المقولة وتطوَّرت؟ وستحاول الدراسة الإجابة عن السؤال المطروح بعد الخوض في تفاصيل المقولة المذكورة آنفاً. وتحقيقاً لذلك؛ جاءت الدراسة في أربعة مباحث، لكل مبحث منها مطلبان. وتتمثَّل أهمية الدراسة في البحث عن جذور هذه المقولة، واكتمالها، وكيف تحوَّلت إلى قانون يُفرَز الناس وِفقها؟ وممّا يزيد من أهمية الدراسة أنَّها تبحث في القرون الثلاثة الأولى عن تاريخ المقولة وتدرُّجها، ومدى استحقاقها هذه المنـزلة. وأبرز ما توصَّلت إليه الدراسة هو أنَّ عصر الصحابة لم يشهد حضوراً لهذه المقولة، وأنَّ البذور الأولى كانت على يد وهب بن مُنبِّه (ت: 111ﻫ)، واكتملت على يد الدارمي (ت: 280ﻫ)، وأنَّ نشوءها ترافق مع نـزعة التشبيه لله، وأنَّها جاءت رَدَّ فعل على نـزعة التنـزيه الـمُبالَغ فيها على يد القدرية والمعتزلة. وقد أوصت الدراسة بالبحث في هذه المقولة عند ابن تيمية.

وأكّدت الدراسة ضرورة الابتعاد عن كل ما يُفرِّق وحدة المسلمين؛ فالوحدة مقصد شرعي، لا سيَّما في وقتنا الـمُعاصِر الذي أصبحت فيه الوحدة ضرورة دينية وأخلاقية واجتماعية.

https://doi.org/10.35632/citj.v30i108.7331
PDF
WORD

المراجع

ابن أبي يعلي، محمد (1952). طبقات الحنابلة، وقف على طبعه وتصحيحه: محمد حامد الفقي، القاهرة: مطبعة السُّنَّة المحمدية.

ابن الأثير، علي بن أبي الكرم (1997). الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، بيروت: دار الكتاب العربي.

ابن أحمد، عبد الله (1986). السُّنَّة، تحقيق: الدكتور محمد بن سعيد بن سالم القحطاني، الدمام: دار ابن القيم.

الأشعري، علي بن إسماعيل (1980). مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، تصحيح: هلموت ريتر، ألمانيا: دار فرانـز شتايز، ط3.

الأصبحي، مالك ابن أنس (2004). موطأ مالك (رواية يحيى بن يحيى الليثي)، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، أبو ظبي: مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

الآلوسي، محمود بن عبد الله (1415ﻫ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، بيروت: دار الكتب العلمية.

البخاري، محمد بن إسماعيل (1311ﻫ). صحيح البخاري، تحقيق: جماعة من العلماء، ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، مصر: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، الطبعة السلطانية.

البربهاري، أبو محمد الحسن بن علي بن خلف (1997). شرح السُّنَّة، تحقيق: خالد بن قاسم الردادي، الرياض: دار السلف.

البيهقي، أحمد بن الحسين (1993). الأسماء والصفات، تحقيق وتعليق وتخريج: عبد الله بن محمد الحاشدي، جدة: مكتبة السوادي.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (1425ﻫ). شرح العقيدة الأصفهانية، تحقيق: محمد بن رياض الأحمد، بيروت: المكتبة العصرية.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (1977). شرح حديث النـزول، بيروت: المكتب الإسلامي، ط5.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (1986). منهاج السُّنَّة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية، تحقيق: محمد رشاد سالم، السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (2000). التدمرية، تحقيق: الدكتور محمد بن عودة السعوي، الرياض: مكتبة العبيكان، ط6.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (2000). النبوات، تحقيق: عبد العزيز بن صالح الطويان، الرياض: أضواء السلف.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (2004). مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

ابن حنبل، أحمد بن محمد (د.ت). الرد على الجهمية والزنادقة، تحقيق: صبري بن سلامة شاهين، الرياض: دار الثبات للنشر والتوزيع.

أبو حنيفة، النعمان بن ثابت (1999). الفقه الأكبر، الإمارات العربية المتحدة: مكتبة الفرقان.

ابن خزيمة، محمد بن إسحاق (1994). التوحيد وإثبات صفات الرب ، تحقيق: عبد العزيز بن إبراهيم الشهوان، الرياض: مكتبة الرشد، ط5.

الخطاف، حسن (1998). الصفات الإلهية عند الأشعري، (رسالة ماجستير، جامعة الزيتونة، المعهد الأعلى لأصول الدين).

الخطاف، حسن (2022). "النظرة الكلية والجزئية للمعاني العقدية في القرآن الكريم: دراسة بين التوجهات الكلامية ودلالات الآيات القرآنية"، مجلَّة المشكاة، جامعة الزيتونة، عدد19.

الخطاف، حسن (2022). الـمُؤثِّرات الفكرية والسياسية والاجتماعية المساهمة في تكوين القدرية والجهمية والمعتزلة، تركيا: دار شرفات.

الخلال، أحمد بن محمد (1989). السُّنَّة، تحقيق: الدكتور عطية الزهراني، الرياض: دار الراية.

الدارمي، عثمان بن سعيد (1995). الرد على الجهمية، تحقيق: بدر بن عبد الله البدر، ط2، الكويت: دار ابن الأثير.

الدارمي، عثمان بن سعيد (1998). نقض الدارمي على المريسي، تحقيق: رشيد بن حسن الألمعي، الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.

الذهبي، محمد بن أحمد (1963). ميزان الاعتدال، تحقيق: علي محمد البجاوي، بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.

الذهبي، محمد بن أحمد (1985). سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط،بيروت: مؤسسة الرسالة، ط3.

السبكي، تاج الدين عبد الوهاب (1413ﻫ). طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: الدكتور محمود محمد الطناحي وآخرون، القاهرة: هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ط2.

ابن سلام، يحيى بن سلام (2004). تفسير يحيى بن سلام، تقديم وتحقيق: الدكتوره هند شلبي، بيروت: دار الكتب العلمية.

الشافعي، محمد بن إدريس (2006). تفسير الإمام الشافعي، جمع وتحقيق ودراسة: أحمد بن مصطفى الفران المملكة العربية السعودية: دار التدمرية.

الشهرستاني، محمد بن عبد الكريم (1431ﻫ). الملل والنحل، القاهرة: مؤسسة الحلبي.

ابن عاشور، محمد الطاهر (1984). التحرير والتنوير، تونس: الدار التونسية للنشر.

ابن عبد البر، أبو عمر (2017). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق وتعليق: بشار عواد معروف وآخرون، لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.

ابن عدي، أبو أحمد (1997). الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وعبد الفتاح أبو سنة، بيروت: الكتب العلمية.

ابن العطار، علي بن إبراهيم (2022). الاعتقاد الخالص من الشك والانتقاد، تحقيق: الدكتور سعد بن هليل الزويهري، قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الغزالي، محمد بن محمد (2004). الاقتصاد في الاعتقاد، وضع حواشيه: عبد الله محمد الخليلي، بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن كثير، إسماعيل بن عمر (1997). البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، د.م: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ط1.

المري، سعيد (2022). دراسة حديثية تطبيقية، بحث منشور في مجلَّة Tasavvur tekirdag theology journal e-ISSN:2619-9130 tasavvur, June, c. 8. S, 1:489-538

المزني، إسماعيل بن يحيى (1995). شرح السُّنَّة، تحقيق: جمال عزون، السعودية: مكتبة الغرباء الأثرية.

ابن مَنْدَه، محمد بن إسحاق (1401ﻫ). "الرد على الجهمية"، تحقيق: علي بن محمد بن ناصر الفقيهي، مجلة الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، السنة13، العدد49.

أبو الهمام، كمال الدين (2004). المسامرة شرح المسايرة، تحقيق: كمال الدين قاري، بيروت: المكتبة العصرية.

References

Al-Ālūsī, Maḥmūd ibn ʿAbd Allāh (1415 AH). Rūḥ al-Maʿānī fī Tafsīr al-Qurʼān al-ʿAẓīm wa-l-Sabʿ al-Mathānī. ʿAlī ʿAbd al-Bārī ʿAṭiyya (Ed.). Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Abū Ḥanīfah, al-Nuʿmān ibn Thābit (1999). Al-Fiqh al-Akbar. The United Arab Emirates: Maktabat al-Furqān.

Al-Ashʿarī, ʿAlī ibn Ismāʿīl (1980). Maqālāt al-Islāmīyīn wa-Ikhtilāf al-Muṣallīn. Hellmut Ritter (Ed.). Germany: Dār Frānz Shtāyz.

Al-Barbahārī, al-Ḥasan ibn ʿAlī (n.d.). Sharḥ al-Sunnah. n.p.

Al-Bayhaqī, Aḥmad ibn al-Ḥusayn (1993). Al-Asmāʼ wa al-Ṣifāt. ʿAbd Allāh ibn Muḥammad al-Ḥāshidī (Ed.). Jiddah: Maktabat al-Sawādī.

Al-Bukhārī, Muḥammad ibn Ismāʻīl (1311). Ṣaḥīḥ al-Bukhārī. Bulaq, Egypt: al-Ṭabʿah al-Sulṭāniyyah, al-Maṭbaʿah al-Kubrā al-Amīriyyah.

Al-Dārimī, ʿUthmān ibn Saʿīd (1995). Al-Radd ʿalā al-Jahmiyyah. Badr ibn ʿAbd Allāh al-Badr (Ed.). Kuwait: Dār Ibn al-Athīr.

__________ (1998). Naqḍ al-Dārimī ʿalā al-Marīsī. Rashīd ibn Ḥasan al-Almaʿī (Ed.). Riyadh: Maktabat al-Rushd li-l-Nashr wa-l-Tawzīʿ.

Al-Dhahabī, Muḥammad ibn Aḥmad (1963). Mīzān al-Iʿtidāl. ʿAlī Muḥammad al-Bajāwī (Ed.). Beirut: Dār al-Maʿrifah li-l-Ṭibāʿah wa al-Nashr.

__________ (1985). Siyar Aʿlām al-Nubalāʼ (3rd ed.). Shaykh Shuʿayb al-Arnāʼūṭ (Ed.). Beirut: Muʼassasat al-Risālah.

Al-Ghazālī, Muḥammad ibn Muḥammad (2004). Al-Iqtiṣād fī-l-Iʿtiqād. Annotated by ʿAbd Allah Muḥammad al-Khalīlī. Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Ibn ʿAbd al-Barr, Abū ʿUmar (2017). Al-Tamhīd li-mā fī al-Muwaṭṭaʼ min al-Maʿānī wa al-Asānīd. Bashshār ʿAwwād Maʿrūf, et al. (Eds.) London: Muʼassasat al-Furqān li-l-Turāth al-Islāmī.

Ibn Abī Yaʿlá, Muḥammad (1952). Ṭabaqāt al-Ḥanābilah. Muḥammad Ḥāmid al-Fiqqī (Ed.). Cairo: Maṭbaʿat al-Sunnah al-Muḥammadiyyah.

Ibn ʿAdī, Abū Aḥmad (1997). Al-Kāmil fī Ḍuʿafāʼ al-Rijāl. ʿĀdil Aḥmad ʿAbd al-Mawjūd, ʿAlī Muḥammad Muʿawwaḍ, and ʿAbd al-Fattāh Abū Sunnah (Eds.). Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Ibn Aḥmad, ʿAbd Allāh (1986). Al-Sunnah. Dr. Muḥammad ibn Saʿīd ibn Sālim al-Qaḥṭānī (Ed.). Al-Dammam: Dār Ibn al-Qayyim.

Ibn Anas, Mālik (2004). Muwaṭṭa’ Mālik (narrated by Yaḥyā ibn Yaḥyā al-Laythī). Muḥammad Muṣṭafā al-Aʿẓamī (Ed.). Abu Dhabi: Mu’assasat Zāyid ibn Sulṭān Āl Nahayān li-l-Aʿmāl al-Khayriyyah wa-l-Insāniyyah.

Ibn ʿĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir (1984). Al-Taḥrīr wa al-Tanwīr. Tunis: Dār al-Tūnisiyyah li-l-Nashr.

Ibn al-Athīr, ʿAlī ibn Abī al-Karam (1997). Al-Kāmil fī al-Tārīkh. ʿUmar ʿAbd al-Salām Tadmurī (Ed.). Beirut: Dār al-Kitāb al-ʿArabī.

Ibn al-ʿAṭṭār, ʿAlī ibn Ibrāhīm (2022). Al-Iʿtiqād al-Khāliṣ min al-Shakk wa al-Intiqād. Dr. Saʿd ibn Hulayyil al-Zuwayhirī (Ed.). Qatar: Wizārat al-Awqāf wa al-Shuʼūn al-Islāmiyyah.

Ibn Ḥanbal, Aḥmad ibn Muḥammad (n.d.).Al-Radd ʿalā al-Jahmiyyah wa al-Zanādiqah. Ṣabrī ibn Salāma Shāhīn (Ed.). Riyadh: Dār al-Thabāt li-l-Nashr wa al-Tawzīʿ.

Ibn al-Humām, Kamāl al-Dīn (2004). Al-Musāmarah Sharḥ al-Musāyarah. Kamāl al-Dīn Qārrī (Ed.). Beirut: al-Maktabah al-ʿAṣriyyah.

Ibn Kathīr, Ismāʿīl ibn ʿUmar (2003). Al-Bidāyah wa-l-Nihāyah (1st ed.). ʿAbd Allāh ibn ʿAbd al-Muḥsin al-Turkī (Ed.). Dār Hajar li-l-Ṭibāʿah wa al-Nashr wa al-Tawzīʿ wa al-Iʿlān.

Ibn Taymiyyah, Aḥmad ibn ʿAbd al-Ḥalīm (1977). Sharḥ Ḥadīth al-Nuzūl. Beirut: al-Maktab al-Islāmī.

__________ (1986). Minhāj al-Sunnah al-Nabawiyyah fī Naqḍ Kalām al-Shīʿah al-Qadariyyah. Muḥammad Rashād Sālim (Ed.). Saudi Arabia: Jāmiʿat al-Imām Muḥammad ibn Saʿūd al-Islāmiyyah.

__________ (1995). Majmūʿ al-Fatāwā. ʿAbd al-Raḥmān ibn Muḥammad ibn Qāsim (Ed.). Madinah: Majmaʿ al-Malik Fahd li-Ṭibāʿat al-Muṣḥaf al-Sharīf.

__________ (2000). Al-Nubūwāt. ʿAbd al-ʿAzīz ibn Ṣāliḥ al-Ṭuwayyān (Ed.). Riyadh: Aḍwā’ al-Salaf.

__________ (2000). al-Tadmuriyyah. Dr. Muḥammad ibn ʿAwda al-Saʿawī (Ed.). Riyadh: Maktabat al-ʿUbaykān.

__________ (1425 AH). Sharḥ al-ʿAqīdah al-Aṣfahāniyyah. Muḥammad ibn Riyāḍ al-Aḥmad (Ed.). Beirut: al-Maktabah al-ʿAṣriyyah.

Al-Khallāl, Aḥmad ibn Muḥammad (1989). Al-Sunnah. Dr. ʿAṭiyyah al-Zahrānī (Ed.). Riyadh: Dār al-Rāyah.

Al-Khaṭṭāf, Ḥasan (1998). Al-Ṣifāt al-Ilāhiyyah ʿinda al-Ashʿarī. [Doctoral dissertation, University of Ez-Zitouna].

__________ (2022). Al-Mu’aththirāt al-Fikriyyah wa al-Siyāsiyyah wa al-Ijtimāʿiyyah al-Musāhimah fī Takwīn al-Qadariyyah wa al-Jahmiyyah wa al-Muʿtazilah. Turkey: Dār Shurufāt.

__________ (2022). Al-Naẓrah al-Kulliyyah wa al-Juz’iyyah li-l-Maʿānī al-ʿAqdiyyah fī al-Qurʼān al-Karīm: Dirāsah bayna al-Tawjjuhāt al-Kalāmiyyah wa Dilālāt al-Āyāt al-Qurʼāniyyah, Majallat al-Mishkāh, University of Ez-Zitouna, 19.

Ibn Khuzayma, Muḥammad ibn Isḥāq (1994). Al-Tawḥīd wa Ithbāt Ṣifāt al-Rabb ʿAzza wa-Jall (5th ed.). ʿAbd al-ʿAzīz ibn Ibrāhīm al-Shahwān (Ed.). Riyadh: Maktabat al-Rushd.

Ibn Manda, Muḥammad ibn Isḥāq (1401 AH). Al-Radd ʿalā al-Jahmiyyah. ʿAlī ibn Muḥammad ibn Nāṣir al-Faqīhī (Ed.). Majallat al-Jāmiʿah al-Islāmiyyah. Madinah, 13(49).

Ibn Salām, Yaḥyā (2004). Tafsīr Yaḥyā ibn Salām. Dr. Hind Shalabī (Ed.). Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyyah.

Al-Murrī, Saʿīd (2022). Dirāsah Ḥadīthiyyah Taṭbīqiyyah. Tasavvur tekirdag (Journal of Theology), 8(1), 489-538.

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2024 المعهد العالمي للفكر الإسلامي