البنية المعرفية للاقتصاد الإسلامي: دراسة مقارنة مع الاقتصاد الوضعي
PDF

الكلمات المفتاحية

بنية الاقتصاد الوضعي - نظام اقتصادي - نظرية اقتصادية إسلامية - اقتراض ثقافي - المفهوم الاقتصادي للعمل - تبعية حضارية - أصالة حضارية - العدالة - الكفاءة Positivism - structure of economic system - Islamic Economic system - cultural borrowing - cultural dependency - economic concept of work - justice efficiency

كيفية الاقتباس

منصور أحمد إبراهيم. "البنية المعرفية للاقتصاد الإسلامي: دراسة مقارنة مع الاقتصاد الوضعي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 62 (أكتوبر 1, 2010): 43–13. تاريخ الوصول أبريل 26, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/991.

الملخص

يبدأ البحث بإيضاح عناصر الاقتصاد الوضعي التي تمثل مرجعية معرفية للممارسات الاقتصادية، مع التركيز على المنهج والمفاهيم، وينتقل إلى بيان عجز الاقتصاد الوضعي عن تحقيق العدالة والكفاءة. ثم يتناول عدداً من المفاهيم الأساسية ليوضح طبيعة البيئة التي تشكل فيها المفهوم، والشكل الذي تم إنتاجه فيها، ويختار لذلك مفهوم "العمل". ثم يختم بتحليل مسألة الاقتراض الثقافي للمفاهيم ودورها في التمييز بين جهود بناء الأصالة الحضارية أو الوقوع في التبعية الحضارية.

ويؤكد البحث أن بناء نظرية اقتصادية إسلامية أمر ممكن لتوفر الإطار المرجعي للنظرية ومنظومة المفاهيم المشكلة لها وأدوات التحليل والتفسير العاملة فيها، ومن ثم يدعو المهتمين بشأن الاقتصادي الإسلامي: فكرأ وممارسة، إلى بذل الجهد اللازم لبناء هذه النظرية.

This paper begins by clarifying elements of prevailing economic system characterized by positivist philosophy, with a focus on methodology and concepts.  It exposes the inability of this system to achieve justice and efficiency. The paper then addresses a number of basic concepts to explain the nature of the environment in which the concept has been formed choosing the concept of "work" for that purpose.  It concludes with citing the danger of cultural borrowing of concepts, and its role in creating cultural dependency and harboring efforts of building civilizational identity of the Muslim Ummah.

The paper stresses that building an Islamic economic theory is possible, given that a the frame of reference for the theory and the system of concepts that forms it and its tools of analysis are all available, and calls on those concerned with Islamic economics to exert the necessary effort, in theory and practice, to build such theory.

https://doi.org/10.35632/citj.v16i62.991
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي