مدخل مقاصدي للاجتهاد: حل التعارض ودلالة المقصد أنموذجين

الكلمات المفتاحية

المنهجية المقاصدية – مقاصد الشريعة – الاجتهاد – حل التعارض– دلالة اللفظ – التفكيك – التاريخانية Maqasid (purposes of Islamic law) - juridical reasoning - resolving opposition – implications – deconstruction - historicism

كيفية الاقتباس

عودة جاسر. "مدخل مقاصدي للاجتهاد: حل التعارض ودلالة المقصد أنموذجين: A Maqasid Approach to Ijtihad: Resolution of Conflicting Narrations of Hadith and the Interpretation of Text". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 18, no. 71 (يناير 1, 2013): 41–17. تاريخ الوصول مايو 21, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/837.

الملخص

يقترح هذا البحث توظيف منهجية مقاصدية للاجتهاد، ويضرب أمثلة على إعمال المقاصد في الاجتهاد في مسألتين أصوليتين مهمتين، هما: حل التعارض الظاهري بين روايات الحديث النبوي، وفهم دلالة الأحاديث عن طريق النظر إلى المعاني والغايات المقصودة من ورائها. وينتقد البحث في ثناياه المنهجية التي تقتصر على الدلالات الظاهرة للألفاظ، دون معانيها المقصودة التي يستدل عليها بالسياق، كما يبطل المنهجية التي تدّعي "تأرُّخ" (أو تاريخانية) النص الشرعي من كتاب وسنة، بحجة فصل الدال عن المدلول، أو ما سمي بعملية التفكيك.

The paper proposes using a methodology of maqasid (intent) in making ijtihad, and introduces examples for the realization of maqasid of the Islamic law. The applications at hand are two prime juridical issues namely, the resolution of conflicting narrations of Hadith, and the understanding of the intent of the text. The paper criticizes the reasoning methodology that restricts itself to the literal implications of the text and not their intended meanings, as well as the methodology that “historicizes” the revealed text based on separating the signified from the signifier or the so-called “deconstruction” process.

https://doi.org/10.35632/citj.v18i71.837

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي