السياق القرآني وأثره في خدمة التفسير المقاصدي عند ابن عاشور
PDF

الكلمات المفتاحية

السياق – التفسير – المقاصد – ابن عاشور Context – Exegesis (Tafsir) – Intents – Ibn Ashur

كيفية الاقتباس

قائد نشوان عبده, و الأطرش رضوان جمال. "السياق القرآني وأثره في خدمة التفسير المقاصدي عند ابن عاشور: The Qur’anic Context and Its Impact on Ibn Ashur’s Maqasid Approach to Tafsir". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, no. 73 (يوليو 1, 2013): 40–13. تاريخ الوصول نوفمبر 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/801.

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أثر السياق القرآني في التفسير المقاصدي للقرآن الكريم عند ابن عاشور، وذلك من خلال تناول السياق القرآني من أطرافه المتسقة التي تتصل مباشرة بالمنهج التفسيري المقاصدي، بوصفه مرجحاً دلالياً يفضي إلى الكشف عن المقاصد القرآنية، ويوسع من إيراداتها في المواضع المختلفة. كما يدرس أهمية السياق القرآني، وأنواعه المختلفة التي لها بالغ الصلة في خدمة التفسير المقاصدي. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الاستقرائي في إيراد الشواهد، والدلالات عن ابن عاشور في السياق والمقاصد، ثم المنهج التحليلي في إبراز العلائق، والأثر للسياق في خدمة التفسير المقاصدي.

This study aims to demonstrate the impact of the Qur’anic context on the interpretation of the Holy Qur’an through the method of intents (maqasid) as used by Ibn ‘Ashur, by addressing the interpretation harmonization with the Qur’anic context that is directly related to this method of investigation. The Quranic context is a connotative indicator that discloses ‘maqasid al-Qur’an’ and expands its existence in different places in the Holy Quran. The study also looks into the significance of the Qura’nic context in its different types, and its relationship with the interpretation through intents. The inductive method was utilized to provide the evidence and connotations of Ibn Ashur in the context and maqasid. Analytical method was then used to highlight the connections and impact of context in serving interpretation through intents.

https://doi.org/10.35632/citj.v19i73.801
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي