السُّنَن الإلهية في أبحاث مجلة "الفكر الإسلامي المعاصر"
PDF

الكلمات المفتاحية

السنن الإلهية
بناء الإنسان
بناء الأمم
التوحيد
إبستمولوجيا بناء الوعي

كيفية الاقتباس

عمر عبد الله عطا. "السُّنَن الإلهية في أبحاث مجلة ’الفكر الإسلامي المعاصر’: استقراء ومراجعة لما نُشر في مجلة ’الفكر الإسلامي المعاصر’ حول موضوع السنن من العدد 1 حتى العدد 104". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 29, no. 105 (يوليو 10, 2023): 346–313. تاريخ الوصول مايو 21, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/7731.

الملخص

يُعدُّ موضوع السُّنن الإلهية من أكثر الموضوعات التي اهتمَّ بها المعهد العالمي للفكر الإسلامي في مجلة الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقاً)؛ إذ ناقش هذه المسألة في أكثر من عدد، وتحت عناوين مختلفة، ومن زوايا متعددة، دراسةً ووصفاً وتحليلاً.

ولا غرابة في هذا إنْ علمنا أن موضوع السُّنن الإلهية هو من أكثر الموضوعات التي حفل بها القرآن الكريم، ووجّه إلى أهميته وضرورته القصوى في فهم حركة الوجود، وقوانين الكون، وطبائع الحياة، وسنن العمران، والتاريخ ومناهج الاستخلاف، وسُبُل التحضُّر، كما دلّت عليه هدايات الرسالة النبوية الخاتمة من خلال توجيهات الرسول r وأقواله وأفعاله وسائر أنشطته التي تصبُّ في إطار رسالة الوحي وتبيينها للأمة، وتقديم النموذج الحضاري الشمولي القدوة للرسالة الاستخلافية والوظيفة الشهودية، التي أنيطت بالإنسان المسلم وأُمّته التي وصفها القرآن الكريم بالخيرية والوسطية.

https://doi.org/10.35632/citj.v29i105.7731
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2023 المعهد العالمي للفكر الإسلامي