حالة البحوث في السُّنَن الإلهية في بناء الأُمم والحضارات
PDF

الكلمات المفتاحية

السُّنَن الإلهية
السُّنَن الاجتماعية
السُّنَن التاريخية
القوانين الاجتماعية
القوانين التاريخية
بناء الأُمم
بناء الحضارات

كيفية الاقتباس

العظم علياء. "حالة البحوث في السُّنَن الإلهية في بناء الأُمم والحضارات". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 29, no. 105 (يوليو 10, 2023): 53–11. تاريخ الوصول أبريل 27, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/7719.

الملخص

تهتمُّ هذه الدراسة بحالة البحوث التي تختصّ بقضية السُّنَن الإلهية في بناء الأُمم والحضارات، وتُتابِع ما تناوله الفكر الإنساني عن القوانين التي تحكم بناء الأُمم، وتكشف عمّا ورد من أدبيات عن السُّنَن الإلهية في بناء الأُمم والحضارات في الفكر الإسلامي، بَدْءاً بالتراث، وانتهاءً بما آلَ إليه الحال في العصر الحديث، وتنتهج الدراسة في ذلك كُلّاً من المنهج الاستقرائي، والمنهج الوصفي، والمنهج النقدي.

وقد كشفت الدراسة أنَّ الفكر الإنساني قد تناول هذه القضية منذ القرن السادس قبل الميلاد، وأنَّ ما يُسمّى عصر النهضة في الغرب قد شهد نشاطاً فكرياً فاعلاً تجاه القضية نفسها؛ ما أفرز مصطلحات ونظريات كان لها تأثير على أرض الواقع.

وبالـمُقابِل، فإنَّ الفكر البحثي في التراث الإسلامي الـمُبكِّر لم يهتمَّ بتدوين هذه القضية؛ نظراً إلى تفعيلها في الحياة العملية، وقد بدأ التدوين منذ القرن الثالث الهجري بإشارات ودراسات أسَّست للوعي النظري. أمّا العصر الحديث فقد شهد نشاطاً جادّاً حيال هذه القضية، وذلك في نطاق البحث والتأليف العلمي؛ ما كان له أثر في محاولة تأصيل عِلْم نظري، وتأسيس منهج فكري، وبناء فكر حركي، يسعى لإخراج الأُمَّة من مآزقها الحضارية.

https://doi.org/10.35632/citj.v29i105.7719
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2023 المعهد العالمي للفكر الإسلامي