المؤتمر العلمي الدولي بعنوان: الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور وإعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي
PDF

كيفية الاقتباس

دراويل جمال الدّين. "المؤتمر العلمي الدولي بعنوان: الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور وإعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, no. 76 (أبريل 1, 2014): 183–177. تاريخ الوصول مارس 3, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/759.

الملخص

نظّم المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب تونس، بالتعاون مع جامعة الزيتونة مؤتمراً علميّاً دولياً بعنوان "الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور وإعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي"، انعقدت أشغاله بمدرج عبد الرحمن ابن خلدون بجامعة الزيتونة. وقد توزّعت أعمال المؤتمر على أربع جلسات علميّة.

وقد جاءت فكرة عقد المؤتمر من الوعى بضرورة القيام بعملية نقد ثقافي للمناويل (النماذج) والأنساق الفكرية التقليدية عامّة، وللعقل الفقهي الإسلامي خاصّة؛ من أجل إعادة العافية والفاعلية للفكر والتشريع الإسلاميين؛ وللإقناع بأنّهما منبثقان من رسالة جاءت للحياة والأحياء؛ وذلك من خلال تزويد العقل الفقهي بآليات منهجية ومعرفية جديدة متجدّدة، تُرفِّع من قيمة أدائه في رصد سيرورة المجتمع المعاصر؛ وإمداده بالمعالجات التشريعية المتوازنة التي تحفظ للإنسان مكانته، وللعقل دوره، وللتاريخ اعتباره؛ وتوفّر للعقل الفقهيّ إمكانات المساهمة في تطوير المباحث القانونية المعاصرة، تحقيقاً للتوازن المطلوب بين مقتضيات التواصل الواعي والفاعل مع متغيّرات الزمان والمكان من ناحية، والقدرة المتجدّدة على ملاحقة مبتكرات الحكمة البشريّة في المباحث التشريعية عامّة وفي المبحث الحقوقي خاصّة من ناحية ثانية، ليتسنّى للمسلمين: أفراداً ومجتمعات اجتناب حرج الصّدام بين النّص والواقع، وليدخل الفكر والتشريع الإسلاميان في مجرى التّاريخ ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v19i76.759
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي