فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة تحرير: فتحي حسن ملكاوي
PDF

كيفية الاقتباس

زيتون منذر عرفات. "فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة تحرير: فتحي حسن ملكاوي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 19, no. 76 (أبريل 1, 2014): 175–163. تاريخ الوصول مارس 18, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/757.

الملخص

هذا الكتاب: "فقه الانتماء إلى المجتمع والأمة" يجمع في صفحاته نخبة من البحوث التي قُدمت بين يدي المؤتمر العلمي الذي نظمه المعهد العالمي للفكر الإسلامي، بالتعاون مع الجامعة الأردنية في العاصمة الأردنية عمان منتصف عام 2011م، والتي وقفت على أحكام ومعان وأفكار تؤصل وتفصل في هذا الموضوع العريض الذي حسن طرقه في أثناء الواقع الحالي للأمة، والتي يبدو أنها -وسط ما تعيشه من حوادث وأحداث- بحاجة دائماً إلى التذكير بمعنى الانتماء، وواجب إحيائه في نفوس أبنائها ومجتمعاتهم.

يكاد يكون طبيعياً أن تُنازعَ الفردَ أهواء ومصالح واتجاهات تدفعه أحياناً ليستقل بنفسه أو برأيه، وتفصله عن جماعته التي يعيش فيها؛ إن كان على مستوى الأسرة أو المجتمع أو الأمة، لكن لا يمكن القول إنَّ من الطبيعي أن يكون ذلك الأمر دائماً، بحيث يحيا الإنسان لنفسه فقط، أو يسعى إلى الاستقلال بشأنه تماماً عن غيره وكأنه يعيش بمفرده، لأن الإنسان ابتداء لا يمكنه أن يعيش بمعزل عن الآخرين لحاجته إليهم وحاجتهم إليه. فالإنسان مدني بطبعه -كما نقل ابن خلدون-، ولأن الإصرار على الاستمرار في ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v19i76.757
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي