مراجعة لكتاب الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية تحرير: رائد جميل عكاشة، محمد علي الجندي، مروه محمود خرمه
PDF

كيفية الاقتباس

أحمد عيسى ربيح. "مراجعة لكتاب الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية تحرير: رائد جميل عكاشة، محمد علي الجندي، مروه محمود خرمه". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, no. 77 (يوليو 1, 2014): 192–171. تاريخ الوصول مارس 28, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/735.

الملخص

أُعِدَّ الكتاب بوصفه توثيقاً لأعمال مؤتمر "الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية"، وقد أشرف على تنظيمه ورعايته كل من المعهد العالمي للفكر الإسلامي، والجامعة الأردنية، ووزارة الثقافة الأردنية، وانعقد المؤتمر في عمّان بتاريخ 29 شوال – الأول من ذي القعدة عام 1429ه، الموافق 29-30 أكتوبر من عام 2008م.أُعِدَّ الكتاب بوصفه توثيقاً لأعمال مؤتمر "الفلسفة في الفكر الإسلامي: قراءة منهجية ومعرفية"، وقد أشرف على تنظيمه ورعايته كل من المعهد العالمي للفكر الإسلامي، والجامعة الأردنية، ووزارة الثقافة الأردنية، وانعقد المؤتمر في عمّان بتاريخ 29 شوال – الأول من ذي القعدة عام 1429ه، الموافق 29-30 أكتوبر من عام 2008م.

يتكون الكتاب من مقدمة وتمهيد وأربعة أبواب وخاتمة وكشاف بأهم مصطلحات الكتاب، مقسمة على النحو الآتي:

• المقدمة: تناول المحررون فيها أسباب انعقاد المؤتمر وأهدافه، وهي تتمركز في محورين أساسين، هما: الأول مناقشة الدعوات الحداثية والتجديدية للفكر الإسلامي عامة والفلسفة الإسلامية خاصة، والثاني العمل على استحداث نظريات فكرية فلسفية ترسم مستقبلاً جديداً للفلسفة الإسلامية في إطارها الحضاري الإسلامي. والأبحاث المشاركة في المؤتمر عالجت هذه الأسباب والأهداف بتفعيل آليتين، هما: الأولى المشاركة الفكرية بين أصحاب الفكر المشرقي والمغاربي، والثانية مراجعة نقدية للفكر الفلسفي الإسلامي الباعثة لروح الاجتهاد العقلي، وغير ذلك من الأهداف المعلنة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v20i77.735
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي