نحو قراءة موضوعية لكتابات غير المسلمين عن التمويل الإسلامي في ضوء الأزمة المالية العالمية: وِلمْ بويتر أُنموذجاً
PDF

الكلمات المفتاحية

الاقتصاد الإسلامي - التمويل الإسلامي - الأزمة المالية العالمية - المصرفية الإسلامية - وِلَمْ بويتر Islamic Economics - Islamic finance - international financial crisis - Islamic banking - Willem Buiter

كيفية الاقتباس

بلوافي أحمد مهدي. "نحو قراءة موضوعية لكتابات غير المسلمين عن التمويل الإسلامي في ضوء الأزمة المالية العالمية: وِلمْ بويتر أُنموذجاً: Towards an Objective Reading of the of Non-Muslims Writings About Islamic Finance in the Wake of the Global Financial Crisis: Willem Buiter As an Example". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, no. 78 (أكتوبر 1, 2014): 104–75. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/703.

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى عرض وتحليل أنموذج من كتابات غير المسلمين عن التمويل الإسلامي في أعقاب أزمة قروض الرهن العقاري الأمريكية، وما تبعها من أزمة عالمية، وذلك من أجل رسم معالم منهجية في تناول الموضوع تسهم في تزويد الباحثين في حقل الاقتصاد والتمويل الإسلامي بأدوات تساعد على توخي الموضوعية، والدقة، والأمانة في النقل والتناول، والبعد عن الطرح "الأيديولوجي"، أو العاطفي الذي يستند إلى قناعات ومواقف مسبقة لا يسندها الدليل العلمي، ولا الواقع العملي.

This paper aims to present and analyze an example from the writings of non-Muslim scholars about Islamic finance in the wake of the American mortgage crisis, and the subsequent International financial crisis, in order to identify some methodological milestones in understanding the issue, and to provide researchers in the field of Islamic economics and finance with instruments that would help to exercise objectivity, accuracy, and honesty in handling the writings on the subject, and to avoid "ideological", or emotional readings based on preconception ideas and position void of scientific or practical evidence.

https://doi.org/10.35632/citj.v20i78.703
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي