الملخص
تتناول الدراسةُ موضوعَ الهُوِيَّة القانونية الخاصَّة بالعرب والمسلمين، لا سيَّما في مجال المعاملات المدنية، بوصفها معاملات دنيوية أكثر منها شرعية. ولا يُمكِن أنْ يُؤسِّس لهذه الهُوِيَّة سوى أحكام الفِقْه الإسلامي، الذي أرسى عدداً من الركائز والمبادئ والنظريات في مجال المعاملات المدنية. كما وجد هذا الفِقْه مُجدِّدين بذلوا جُهْداً مُتميِّزاً في إبراز أحكامه، وربطها بالتطبيقات الـمُعاصِرة والـمُستجدّات القانونية؛ ما جعل الفِقْه الإسلامي الحديث قادراً على إيجاد البدائل الشرعية للصيغ والنماذج القانونية الحديثة، اعتماداً على النظريات العامة والمبادئ الكُلِّية التي تُفْضي إلى استنتاج ضوابط للمعاملات الـمُستجدَّة.
وكشفت الدراسة عن أنَّ الفِقْه الإسلامي يتّسمُ بأنَّه نظام قانوني رَبّاني من حيث الأصول والمبادئ العامة، وهو غني بكثير من أحكام العبادات والمعاملات والتشريعات. وبالرغم من ذلك، فإنَّه لم يبرز على الساحة الوطنية والساحة الدولية بوصفه نظاماً قانونياً مُؤثِّراً.
وقد رأت الدراسة أنَّ بعض التشريعات العربية تأثَّرت بالفِقْه الإسلامي، واقتبست منه، لكنَّ هذا التأثُّر كان مُجتَزأً، ولم يُحقِّق الهُوِيَّة القانونية أو يُبرِز الفِقْه الإسلامي بوصفه مدرسةً قانونيةً في النماذج الدولية المَعْنِيَّة بالمعاملات المدنية، مقارنةً بالنظامين القانونيين الأنجلوسكسوني واللاتيني. ومن هذا الـمُنطلَق، يجب العمل على نشر ثقافة الفِقْه الإسلامي عالمياً، وتخطّي الاعتبارات السياسية التي حالت دون تحقيق ذلك في مبادرات سابقة.
المراجع
الأمين، حسن محمد (2012). "العلاقة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي"، مجلَّة أم درمان الإسلامية، عدد22، ص143-189.
الأندلسي، منال (2020). "ركن السبب في قانون الالتزامات والعقود المغربي بين خيار البقاء وطموح التغيير"، مجلَّة القانون المغربي، ع43، ص425- 437.
بالكناني، فوزي بن أحمد (2020). "نظرية العقد في القانون المدني الفرنسي المعدل والقانون المدني القطري: دراسة مقارنة"، المجلَّة الدولية للقانون، مجلد9، عدد2، ص11-61.
بلاعدة، العمري (2017). "العلاقة بين التشريع الإسلامي والتشريع الوضعي"، مجلَّة الفقه القانوني، عدد57، ص32-47.
بوزردة، شريف (2017). "نظرية السبب في ضوء المستجدات التشريعية الجديدة"، مجلَّة منازعات الأعمال، عدد25، ص225-235.
تواوري، دريسا (2018). "فلسفة القانون الوضعي وفلسفة التشريع الإسلامي: دراسة مقارنة"، مجلَّة الفقه والقانون، عدد72، ص53-59.
الجزيري، عبد الرحمن (2004). الفقه على المذاهب الأربعة، ج2، القاهرة: دار الحديث.
الحافي، باسل محمود عبد الله (2017). "التنظير في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي بين التأثر والتأثير: دراسة فقهية، أصولية، قانونية، تطبيقية في كتب الأستاذ عبد الرزاق السنهوري"، مجلَّة الدراسات العربية، جامعة المنيا، كلية دار العلوم، مجلد3، عدد36، ص1181-1217.
ابن خدة، حمزة (2017). أثر الفقه المالكي في القانون المدني الفرنسي (العقد نموذجاً)، (رسالة دكتوراه، جامعة أبو بكر بلقايد).
الخطة الاستراتيجية لمجمع الفقه الإسلامي للسنوات (2021-2025م).
الخطيب، محمد عرفان (2018). "نظرية صحة العقد في التشريع المدني الفرنسي الحديث والاعتبار الموضوعي: الجزء الثاني"، مجلَّة كلية القانون الكويتية العالمية، مجلد6، عدد22، ص355 –417.
خلاف، عبد الوهاب (1948). "القانون المدني في القرآن"، مجلَّة لواء الإسلام، مجلد2، عدد6: https://islamsyria.com/site/show_articles/9464
خلاف، عبد الوهاب (1949). "القانون المدني في القرآن"، مجلَّة لواء الإسلام، مجلد2، عدد8: https://islamsyria.com/site/show_articles/9499
دواس، أمين (2017). شرح مبادئ الينيدروا لعقود التجارة الدولية (2010)، ج1، بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية.
دودين، محمود (2017). "فسخ العقد: تحليل مقارن بين مجلَّة الأحكام العدلية ومبادئ الينيدروا 2010م"، مجلَّة العلوم القانونية والسياسية، عدد15، ص165-182.
الزحيلي، وهبة (1985). الفقه الإسلامي وأدلته، دمشق: دار الفكر، ج4، النظريات الفقهية والعقود.
الزحيلي، وهبة (1987). جهود تقنين الفقه الإسلامي، بيروت: مؤسسة الرسالة.
الزرقا، مصطفى (2004). المدخل الفقهي العام، ج1، دمشق: دار القلم.
زروتي، الطيب (2015). "قراءة لمشروع القانون المدني العربي الموحد"، مجلَّة حوليات جامعة الجزائر، مجلد27، عدد1، ص160-178.
السعد، أحمد محمد (2008). فقه المعاملات، الأردن: دار الكتاب الثقافي.
السنهوري، عبد الرزاق (2011). الوسيط في شرح القانون المدني الجديد، مجلد1، نظرية الالتزام بوجه عام، مصادر الالتزام، بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية.
شاوش، حميد (2018). "الأنظمة القانونية المقارنة"، محاضرات أُلقِيت على طلبة السنة الثالثة في القانون العام، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم القانونية والإدارية، الجمهورية الديمقراطية الجزائرية.
الشحود، علي بن نايف (مارس 2023). المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام. الرابط الإلكتروني: http://islamport.com/w/aqd/Web/3906/355.htm
ضريفي، الصادق (2016). "تقنين الفقه الإسلامي ما له وما عليه"، مجلَّة التراث، جامعة زيان بالجلفة، مجلد22، ص40-56.
علوان، محمد (1995). "القانون المقارن: إطار نظري"، ورقة مُقدَّمة في ندوة تدريس القانون واحتياجات المجتمع القطري، ج1، منشورات جامعة قطر.
المكتب العلمي، القانون العربي الموحد: دراسة وتقييم، هيئة الشام الإسلامية، 2014م. الرابط الإلكتروني: https://islamicsham.org/versions/1993
نقابة المحامين الأردنيين (1985). المذكرة الإيضاحية للقانون المدني الأردني، ج1، ط2.
References
Al-Amīn, Ḥasan Muḥammad (2012). Al-ʿAlāqah bayn al-Fiqh al-Islāmī wa al-Qānūn al-Waḍʿī. Majallat Umm Durmān al-Islāmiyyah, 22, 143-189.
Al-Andalusī, Manāl (2020). Rukn al-Sabab fī Qānūn al-Iltizāmāt wa al-ʿUqūd al-Maghribī bayna Khayār al-Baqāʼ wa Ṭumūḥ al-Taghyīr. Majallat al-Qānūn al-Maghribī, 43, 425-437.
Balknānī, Fawzī (2020). Naẓariyyat al-ʿAqd fī al-Qānūn al-Madanī al-Faransī al-Muʿaddal wa al-Qānūn al-Madanī al-Qaṭarī: Dirāsah Muqāranah. Al-Majallah al-Dawliyyah li-l-Qānūn, 9(2), 11-61.
Binkhadda, Ḥamza (2017). Athar al-Fiqh al-Mālikī fī al-Qānūn al-Madanī al-Faransī (al-ʿAqd Namūdhajan) [Doctoral dissertation, University Abu Bekr Belkaid].
Balāʿida, al-ʿUmarī (2017). Al-ʿAlāqah bayn al-Tashrīʿ al-Islāmī wa al-Tashrīʿ al-Waḍʿī. Majallat al-Fiqh al-Qānūnī, 57, 32-47.
Būzardah, Sharīf (2017). Naẓariyyat al-Sabab fī Ḍawʼ al-Mustajiddāt al-Tashrīʿiyyah al-Jadīdah. Majallat Munāzaʿāt al-Aʿmāl, 25, 25–235.
Dawwās, Amīn (2017). Sharḥ Mabādiʼ al-Unidroit li-ʿUqūd al-Tijārah al-Dawliyyah (2010), Part 1. Beirut: Manshūrāt al-Ḥalabī al-Ḥuqūqiyyah.
Ḍrayfī, al-Ṣādiq (2016). Taqnīn al-Fiqh al-Islāmī: Mā Lahu wa Mā ʿAlayh. Majallat al-Turāth (University of Djelfa), 22, 40-56.
Dūdīn, Maḥmūd (2017). Faskh al-ʿAqd: Taḥlīl Muqāran bayna Majallat al-Aḥkām al-ʿAdliyya wa Mabādiʼ al-Unidroit 2010. Majallat al-ʿUlūm al-Qānūnīyah wa al-Siyāsiyyah, 15, 165-182.
Al-Hāfī, Bāsim Maḥmūd ʿAbdullah (2017). Al-Tanẓīr fī al-Fiqh al-Islāmī wa al-Qānūn al-Waḍʿī bayn al-Ta’aththur wa-l-Taʾthīr: Dirāsah Fiqhīyyah Uṣūliyyah Qānūniyyah Taṭbīqiyyah fī Kutub al-Ustādh ʿAbd al-Razzāq al-Sanhūrī. Majallat al-Dirāsāt al-ʿArabiyyah (Jāmiʿat al-Minyā), Kulliyyat Dār al-ʿUlūm, 3(36), 1181-1217.
Al-Jazīrī, ʿAbd al-Raḥmān (2004). Al-Fiqh ʿAlā al-Madhāhib al-Arbaʿah, Vol. 2. Cairo: Dār al-Ḥadīth.
Khallāf, ʿAbd al-Wahhāb (1948). Al-Qānūn al-Madanī fī al-Qur’ān. Majallat Liwāʾ al-Islām, 2(6). https://islamsyria.com/site/show_articles/9464.
__________ (1949). Al-Qānūn al-Madanī fī al-Qur’ān. Majallat Liwāʾ al-Islām, 6(8). https://islamsyria.com/site/show_articles/9499.
Al-Khaṭīb, Muḥammad ʿIrfān (2018). Naẓarīyat Ṣiḥḥat al-ʿAqd fī al-Tashrīʿ al-Madanī al-Faransī al-Ḥadīth wa al-Iʿtibār al-Mawḍūʻī, Part 2. Majallat Kullīyat al-Qānūn al-Kuwaytiyyah al-ʿĀlamiyya, 6(22), 355-417.
Al-Khiṭṭah al-Istrātījiyyah li-Majmaʿ al-Fiqh al-Islāmī li-l-Sanawāt 2021-2025.
Al-Maktab al-ʿIlmī (2014). al-Qānūn al-ʿArabī al-Muwaḥḥad: Dirāsah wa Taqyīm. Hayʾat al-Shām al-Islāmiyyah. https://islamicsham.org/versions/1993.
Niqābat al-Muḥāmīn al-Urdunīyīn (1985). Al-Mudhakkirah al-Īḍāḥiyyah li-l-Qānūn al-Madanī al-Urdunī (2nd ed.), Part 1.
Al-Saʿd, Aḥmad Muḥammad (2008). Fiqh al-Muʿāmalāt. Jordan: Dār al-Kitāb al-Thaqāfī.
Al-Sanhūrī, ʿAbd al-Razzāq (2011). Al-Wasīt fī Sharḥ al-Qānūn al-Madanī al-Jadīd. Vol. 1. Naẓariyyat al-Iltizām bi Wajh ʿĀmm, Mas̱ādir al-Iltizām. Beirut: Manshūrāt al-Ḥalabī al-Ḥuqūqiyyah.
Al-Shaḥūd, ʿAlī ibn Nāyif (March 2023). Al-Mufaṣṣal fī al-Radd ʿalā Shubuhāt Aʿdāʾ al-Islām. http://islamport.com/w/aqd/Web/3906/355.htm.
Shāwish, Ḥamīd (2018). Al-Anẓimah al-Qānūniyyah al-Muqāranah. Lectures delivered to third-year students in general law. The Faculty of Law and Political Science, Department of Legal and Administrative Studies, the Democratic Republic of Algeria.
Tawāwirī, Draysā (2018). Falsafat al-Qānūn al-Waḍʿī wa Falsafat al-Tashrīʿ al-Islāmī: Dirāsah Muqāranah. Majallat al-Fiqh wa al-Qānūn, 72, 53-59.
ʿUlwān, Muḥammad (1995). Al-Qānūn al-Muqāran: Iṭār Naẓarī. Paper presented at a symposium on teaching the law and the needs of Qatari society. Part 1. Manshūrāt Jāmiʿat Qaṭar.
Al-Zarqā, Muṣṭafā (2004). Al-Madkhal al-Fiqhī al-ʿĀmm, Part 1. Damascus: Dār al-Qalam.
Al-Zuḥaylī, Wahba (1985). Al-Fiqh al-Islāmī wa Adillatuhu. Part 4: al-Naẓariyyāt al-Fiqhīyyah wa al-ʿUqūd. Damascus: Dār al-Fikr.
__________ (1987). Juhūd Taqnīn al-Fiqh al-Islāmī. Beirut: Mu’assasat al-Risālah.
Zrūtī, al-Ṭayyib (2015). Qirāʾah li Mashrūʿ al-Qānūn al-Madanī al-ʿArabī al-Muwaḥḥad. Majallat Ḥawliyāt Jāmiʿat al-Jazāʾir, 27(1), 160-178.
English
Bogdany, Armin Von (2008). The European Union as Situation, Executive, and Promoter of the International Law of Cultural Diversity: Elements of a Beautiful Friendship. The European Journal of International Law, 19(2), 242-275.
Burrows, A.S. (1987). Remedies for Tort and Breach of Contract. London: Butterworths.
Cohen, Morris L. (1985). Legal Research (4th ed.). USA: West Publishing.
Cook, V Susame (1988). The Need for Uniform Interpretation of the 1980 United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods. University of Pittsburgh Law Review, 50, 197-226.
Farnsworth, E. Allan (1979). The Draft Convention on Contracts for the International Sale of Goods: Damages and Specific Relief. Amer J. Comp. L, 27, 247-253. https://doi.org/10.2307/840031.
Germain, Claire M. (1995). The United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods: Guide to Research and Literature. Cornell International Law Journal, Review of the Convention on Contracts for the International Sale of Goods (CISG). Boston/The Hague/London: Kluwer Law International.
International Institute for the Unification of Private Law (UNIDROIT): UNIDROIT Principles of International Commercial Contracts (2010). Rome: UNIDROIT, 2010.
Lorenzen, Ernest G. (2019). Causa and Consideration in the Law of Contracts. Yale Law Journal, 26(3), 621-646.
Mousourakis, George (2019). The Development and Function of Equity in the English Common Law Tradition. In, Comparative Law and Legal Traditions: Historical and Contemporary Perspectives. Switzerland: Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-030-28281-3_9.
Orrantia, Fernando (1990). Conceptual Differences Between the Civil Law System and the Common Law System. Southwestern University Law Review, 19, 1161-1170.
Seng, Michael P. (2001). Aspects of Common Law System in the United States. Common Law Review, 2(1), 6-8.
United Nations Commission on International Trade Law (2013). A Guide to UNCITRAL: Basic Facts about the United Nations Commission on International Trade Law. Vienna: United Nations.
Zwart, Sara G. (1988). The New International Law of Sales: A Marriage Between Socialist, Third World, Common, and Civil Law Principles. North Carolina JNL INT’L Comm, 13, 109-123.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2024 المعهد العالمي للفكر الإسلامي