مراجعة لكتاب الأسرة في مقاصد الشريعة: قراءةفي قضايا الزواج والطلاق في أمريكا تأليف: زينب العلواني
PDF

كيفية الاقتباس

الطراز مونية. "مراجعة لكتاب الأسرة في مقاصد الشريعة: قراءةفي قضايا الزواج والطلاق في أمريكا تأليف: زينب العلواني". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, no. 80 (أبريل 1, 2015): 185–171. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/679.

الملخص

يُعدّ هذا الكتاب إضافةً نوعيةً في مجال الدراسات الأسرية، التي تتميّز باستقصاء الدرس المقاصدي لدى معالجة النصوص المتعلّقة بالأسرة، والاستهداء بالرؤية الشمولية للوحي، التي تنظر إلى الأسرة بوصفها لبنةً من لبنات الأُمّة المستخلَفة. فعن طريق التوجيه المقاصدي للأحكام المتعلّقة بالأسرة، عالجت العلواني -في هذا الكتاب- كثيراً من القضايا الاجتماعية والمسائل الشرعية والفتاوى الفقهية ذات الصلة بالموضوع، بما يناسب المستجدات المعاصرة، وينسجم مع واقع الأقلية المسلمة في أمريكا، التي جعلتها مجالاً تطبيقياً لنظرها المقاصدي.

يتوزّع الكتاب ذو 383 صفحة على أربعة فصول تمثّل أركان الدراسة، إضافةً إلى المقدّمة والخاتمة. وقد زانه تصدير مركّز للدكتور طه جابر العلواني، أشاد فيه بالبحث وبصاحبته، وبالإضافات النوعية التي قدّمتها الدراسة في موضوعها، والسياق العام الذي وقعت فيه ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF