مراجعة لكتاب منهجية التكامل المعرفي: مقدّمات في المنهجية الإسلامية. تأليف: فتحي حسن ملكاوي
PDF

كيفية الاقتباس

بوالشعير عبد العزيز. "مراجعة لكتاب منهجية التكامل المعرفي: مقدّمات في المنهجية الإسلامية. تأليف: فتحي حسن ملكاوي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 20, no. 80 (أبريل 1, 2015): 169–147. تاريخ الوصول مارس 28, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/677.

الملخص

يمثِّل هذا الكتاب قيمةً معرفيةً ومنهجيةً مهمةً في الفكر الإسلامي المعاصر، ويعالج مسألةً خطيرةً في الفكر المعاصر عموماً، والفكر الإسلامي بوجه خاص. ولا ريب في أنّ التكامل المعرفي أسهم إسهاماً فاعلاً في تشخيص أزمة الفكر والمعرفة المعاصرين، وبيان الحاجة إلى الإصلاح الفكري والمنهجي؛ إذ تُعدّ هذه العملية مدخلاً منهجياً وتربوياً وتعليمياً، وأساساً وقاعدةً لمباشرة عملية الإصلاح الفكري، وصولاً إلى بناء الوعي المنهجي واستشراف العالم. يُنظر إلى هذه العملية أيضاً بوصفها مُوجّهاً لكيفية ممارسة التفكير السليم، ومنهجية البحث والسلوك، المحكومة بمنظومة القيم العليا.

والكتاب في اعتقادنا هو أول محاولة علمية جادة ممنهجة -بعد الدراسة الأكاديمية التي قام بها إبراهيم أبو بكر محمد أحمد، الموسومة بـ: "التكامل المعرفي وتطبيقاته في المناهج الجامعية"، في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، ونشرها المعهد العالمي للفكر الإسلامي عام 2007م- أراد صاحبها أن يرتقي بموضوع التكامل المعرفي من مستوى الفكرة إلى مستوى الكتابة، والتأسيس النظري والمنهجي الذي يرسم معالم الطريق للباحثين والأساتذة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v20i80.677
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي