مراجعة لكتاب الإدارة في عصر الرسول : دراسة تاريخية للنظم الإدارية في الدولة الإسلامية الأولى حافظ أحمد عجاج الكرمي
PDF

كيفية الاقتباس

أبو غزالة ماجد فوزي. "مراجعة لكتاب الإدارة في عصر الرسول : دراسة تاريخية للنظم الإدارية في الدولة الإسلامية الأولى حافظ أحمد عجاج الكرمي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 82 (أكتوبر 1, 2015): 178–167. تاريخ الوصول أبريل 20, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/637.

الملخص

يعاين هذا الكتاب قضية الإدارة في عصر الرسول r، اعتماداً على عدد من المصادر الخاصة، مثل القرآن الكريم والسنّة النبوية، والمصادر الثانوية ككتب التاريخ والسِّيَر والفقه والأدب والجغرافيا، فضلاً عن كتب الطبقات والتراجم والأنساب؛ ذلك أنّ هذه الدراسة ذات المنحى التاريخي تستدعي مثل هذا الحشد لها؛ نظراً لتوزّع القضية موضوع البحث في عدد من المصادر التي تتطلّب استجماع المعلومات الواردة فيها؛ بغية ترسيم الصورة الإدارية لهذه الفترة المبكّرة من عُمر الدولة الإسلامية الأولى.

ففي المقدمة يبسط المؤلِّف الصعوبات التي اعترت إعداده هذه الدراسة التي تُؤصِّل إدارياً لفترة النشوء والتكوين في ظل عدم معاصرة المصادر البحثية لزمن الدراسة، ممّا ألجأه إلى الاعتماد على الروايات في تتبُّع الممارسات والتنظيمات الإدارية التي بلغت ذورة تطوّرها في عصر العباسيين.

وقد قسم المؤلِّف دراسته الجامعة هذه إلى ستة فصول رئيسة مع مقدمة وتحليل للمصادر وخاتمة، أبرز فيها أهمّ ما خلص إليه في دراسته. وينضوي تحت كلّ فصل من هذه الفصول -التي امتدت إلى 260 صفحة- مجموعة من المحاور الفرعية، يكشف ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v21i82.637
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي