معالم الوعي المنهجي في التصنيف عند ابن تيمية
PDF

الكلمات المفتاحية

ابن تيمية – التصنيف (الكتابة) – الوعي المنهجي – قيمة المعرفة Ibn Taymiyyah – Writing – Methodological Awarenes – Knowledge value.

كيفية الاقتباس

الجدي محمد مصطفى. "معالم الوعي المنهجي في التصنيف عند ابن تيمية: Hallmarks of Methodological Awareness in Ibn Taymiyyah’s Writings". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 85 (يوليو 1, 2016): 162–131. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/591.

الملخص

تروم هذه الدراسة الوقوف على حقيقة الأنماط العلمية التي استخدمها علماء المسلمين في التأليف، وذلك باستكناه تراث ابن تيمية المعرفي الذي خلَّفه وراءه، ولا سيما أنَّه موضع جدل بين الكثير من طوائف المسلمين وغيرهم. وتسعى الدراسة أيضاً إلى بيان القيمة المعرفية لمضامين المصنَّفات التيمية، بما في ذلك تعرُّف مدى صحتها، ومحاولة استكشاف منهجية التصنيف فيها عن طريق تتبع الأفكار وسياقاتها في هذه المصنَّفات.

This research aims to uncover the scientific patterns used by Muslim scholars in their writings, especially the case of Ibn Taymiyyah, which received much controversy among Muslims and non-Muslims. The article attempts to illustrate the knowledge value and validity of the contents of Ibn Taymiyyah’s writings, through tracing the Tayymi methodology and ideas in their contexts.

PDF