ثنائيات في القرآن: دراسة في الخصائص المنهجية وجوانب التكامل والتقابل
PDF

الكلمات المفتاحية

الثنائية – الثنائيات – التكامل – التقابل – الوحدة البنائية – التقابل البلاغي Binary – Integration – Structural Unity – Rhetorical juxtaposition

كيفية الاقتباس

علا محمد. "ثنائيات في القرآن: دراسة في الخصائص المنهجية وجوانب التكامل والتقابل: Binarity in the Qur’an: A Study in the Methodological Characteristics and Aspects of Integration and Juxtaposition". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 22, no. 86 (أكتوبر 1, 2016): 47–17. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/567.

الملخص

تنطلق هذه الدراسة من حقيقة كلية مرجعية في الخلق والاجتماع، مفادها أنَّ الثنائية سُنَّة في الخلق والوجود وسنن الحياة، وتسعى الدراسة إلى تدبر القرآن الكريم، والنظر في منهجيته المعرفية المتكاملة من زاوية هذا النموذج المعرفي الذي يرتكز على الثنائية الحقيقية التي تقود إلى الرؤية التوحيدية الكلية، فكان الانطلاق من رصد الثنائيات المركزية في القرآن الكريم وتتبعها، ثم تحليل أهم الخصائص المنهجية التي تدل عليها، وأهمها: خصيصة التداخل، وخصيصة الوحدة البنائية والتكامل، وخصيصة التقابل البلاغي والجمالي.

This study stems from a holistic referential reality in creation and human society, i.e., that binarity is the pattern of creation, existence and life. The study contemplates on the Holy Quran, and investigates its integrated epistemology and methodology. This epistemological model is based on the binary reality that leads to a holistic monotheistic perspective.

The point of departure in the study is the identification of the central binaries in the Holy Quran and the analysis of the most important methodological characteristics, such as: overlapping, structural unity and integration, and rhetorical and aesthetic juxtaposition.

PDF