قراءة في كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية: مدخل عمراني تأليف: مازن موفق هاشم
PDF

كيفية الاقتباس

الحيت رولا محمود. "قراءة في كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية: مدخل عمراني تأليف: مازن موفق هاشم". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 21, no. 83 (يناير 1, 2016): 216–197. تاريخ الوصول سبتمبر 29, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/565.

الملخص

الكتاب الذي بين أيدينا هو محاولة لتقديم صياغة نظرية متكاملة لمقاصد الشريعة الإسلامية من منظور عمراني، بحيث يدفع مفهوم المقاصد إلى آفاق جديدة رحيبة، يُتأمَّلُ أن تزيد صرح المقاصد قوّةً عن طريق سكب المقاصد في أُطر تجريدية كبرى، تُوسِّع ساحاتها، وتزيد من ضيائها، وتجعل خطاب المقاصد خطاباً جمهورياً ينير الدرب لشرائح واسعة من الأُمّة، لا تقف عند حدود إعانة الفقيه على الاستنباط، أو المفتي على الإفتاء، أو الأصولي على الضبط؛ لكي تقوم الأُمّة بواجبها المنوط بها من الاستبصار برؤية الشريعة فيما هي منشغلة به على مستوى العمران.

يقوم هذا الكتاب-في مجمله- على ثلاثة أبواب؛ أولها: مراجعات، ويضم ثلاثة فصول، يتضمّن أولها مراجعةً مختصرةً لمحطات رئيسة قديمة في تطوّر علم المقاصد، وربط هذا التطوّر بالظروف التاريخية التي رافقته، مستأنساً بما نبّه عليه العلماء بخصوص مؤلَّفات المقاصد التي تناول الحديث عنها، مثل: الريسوني،[1] وعبد الرحمن السنوسي،[2] وعبد المجيد الصغير.[3] ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v21i83.565
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي