استثمار النص الشرعي في فكر النهوض الحضاري عند مالك بن نبي
PDF

الكلمات المفتاحية

مالك بن نبي
النصُّ الشرعي
النهوض الحضاري
التدبُّر
التجديد

كيفية الاقتباس

بوعبدلاوي عبد اللطيف. "استثمار النص الشرعي في فكر النهوض الحضاري عند مالك بن نبي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 28, no. 104 (ديسمبر 13, 2022): 61–114. تاريخ الوصول فبراير 3, 2023. https://citj.org/index.php/citj/article/view/5369.

الملخص

يروم هذا العمل العلمي دراسة بُعْد خاص في الفكر الحضاري لمالك بن نبي، ويُبيِّن كيف استثمر دلالات النص الشرعي في تأسيس مشروعه الفكري، واعتماده في ذلك على التدبُّر والنظر العميق في معاني الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة؛ لاستمداد الحوافز النفسية والفكرية، والأسس المنهجية والثقافية، التي يُسهِم تعقُّلها وتمثُّلها في مساعدة الأُمَّة على الخروج من حالة التيه الحضاري، والدخول في دورة حضارية جديدة.

وقد تتبَّعْنا مختلف المواطن في كتابات بن نبي، التي اشتملت على وقفاته التدبُّرية في نصوص القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية، ونظراته التأمُّلية في ثناياها، ثمَّ عَمَدْنا إلى تصنيفها، والتنسيق بينها؛ لتقديمها مُوثَّقة في سياق منهجي يورِد أفكاره الحضارية مع مستنداتها من النص الشرعي، في إطار من التناسق الفكري والتناسب المنهجي، فضلاً عن إبراز جوانب الفرادة والتميُّز في هذه النظرات.

https://doi.org/10.35632/citj.v28i104.5369
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2022 المعهد العالمي للفكر الإسلامي