خطاب التكليف من ضيق مقاصد الشريعة إلى سعة مقاصد القرآن
PDF

الكلمات المفتاحية

خطاب التكليف - مقاصد الشريعة - مقاصد القرآن - استقراء المقاصد Discourse of

كيفية الاقتباس

القصاب حسن. "خطاب التكليف من ضيق مقاصد الشريعة إلى سعة مقاصد القرآن: The Discourse of "Taklif" (Religious Duty Assignment): From the Narrowness of Maqasid of Shari’ah to the Open Horizions of the Qur’anic Intents - Hasan Al-Kassab". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 23, no. 89 (يوليو 1, 2017): 39–11. تاريخ الوصول مايو 26, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/465.

الملخص

يسلّم هذا البحث بأن الانسان محور الاهتمام في أيّة حضارة. فيسعى، على هذا التسليم، إلى النظر في الحضارة الإسلامية التي توسم بأنها حضارة فقه، من حيث اعتبار الإنسان المكلّف وتقديمه والاحتفال به عند الكشف عن المقاصد، مع الاقتناع بأن مراعاة أحوال المكلفين وقدراتهم هي السبب في اختلاف الأدلة الشرعية وليس تفاوت أنظار المجتهدين المقاصديين. ويسلك البحث مسلك المجادلة بين القواعد المصوغة في أحكام المكلف في علم الأصول، ومطلق النظر المأذون به في القرآن الكريم. ويصل إلى استنتاجات مبنية على نتائج تلك المقابلات تعود على قواعد معرفة المقاصد بالاستفهام.

This paper assumes that Man is the center of importance in any civilization. Accordingly the paper seeks to test this assumption in the Islamic civilization which is often labeled as a civilization of jurisprudence, as far as Man as a "responsible person" in jurisprudence who deserves due importance in identifying intents of shri’ah. We are convinced that conditions and capabilities of the "mukallaf" (responsible person), not the differences among scholars of Usul, are the reason behind the differences of the shar'iah evidence. The paper adopts an argumentative method that compares the rules formulated according to Maqasid of Shari'ah with the open horizons provided by the Qur’anic intents.

PDF