قراءة في كتاب منهج القرآن الكريم في التغيير الفردي. تأليف: تهاني عفيف يوسف جابر
PDF

كيفية الاقتباس

البطيوي عزيز. "قراءة في كتاب منهج القرآن الكريم في التغيير الفردي. تأليف: تهاني عفيف يوسف جابر: تأليف: تهاني عفيف يوسف جابر". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 23, no. 91 (يناير 1, 2018): 174–163. تاريخ الوصول أبريل 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/451.

الملخص

يتناول هذا الكتاب قضية منهجية ومعرفية مثَّلت محور اهتمام مشروعات الإصلاح والشهود الحضاري في حركتها الدائمة نحو الاستهداء ببصائر القرآن الكريم في بناء الإنسان، وإصلاح حاله، والارتقاء باستعداداته في مدارج الهدايات. وقد سعت المؤلِّفة في كتابها إلى الكشف عن معالم المنهج القرآني في تحقيق "التغيير[1] الفردي"، وتقديم رؤية تأصيلية لأسس التغيير الفردي في القرآن الكريم، وخصائصه، ومعالمه، وأساليبه، ومسالك الارتقاء الفردي في عملية التغيير، وموانع تحقُّقه، إلى جانب الحذر من الوقوع في إعادة إنتاج مقولات مادية وضعية تشكَّلت داخل نسق معرفي له نماذجه الإرشادية ومرجعياته التفسيرية التي أسَّسها على رؤيته الخاصة إلى العالم، وإلى النفس الإنسانية تحديداً، وهو ما يدفع إلى القول بأنَّ إشكالية "التغيير الفردي" طالما تنازعها منهجان رئيسان، هما: المنهج الإسلامي، والمنهج المادي الوضعي.

وتأسيساً على ما تقدَّم، يمكن عَدُّ هذا الكتاب محاولة جادة في اتجاه استخلاص عناصر المنظومة القرآنية المتكاملة للمدخل الإنساني الفردي، في إقامة الإصلاح ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v23i91.451
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي