كلمة التحرير
PDF

الكلمات المفتاحية

كلمة التحرير

كيفية الاقتباس

"كلمة التحرير". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 12 (أبريل 1, 1998): 9–4. تاريخ الوصول يونيو 29, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2939.

الملخص

حمداً لله على آلاته ونعمائه إذ أنـزل القرآن الكريم المعجزة الخالدة بلسان عربي مبين، على أبين البلغاء وأفصح العرب محمد خاتم الأنبياء والمرسلين…

وبعد:

فهذا ميلاد عدد (خاص) من مجلة إسلامية المعرفة، عدد يحتفي به رجال اللغة العربية وآدابها، لأه يقدم مائدة ثرية غنية، وتحتفي به ملائكة السماء، لأنه من الكلم الطيب: ﴿إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُه﴾ (فاطر:10).

وإسلامية المعرفة، التي تسعى إلى إعادة صياغة المعرفة الإنسانية، وتحقيق الإصلاح المنهجي للفكر الإسلامي، وتطوير البديل المعرفي الإسلامي وبلورته في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تجعل الرؤية الإسلامية منطلقاً للعلوم والمعارف والآداب والفنون، وتعزز مكانة اللغة العربية وآدابها بوصفها اللغة التي تنـزل بها الوحي الخاتم.

وقد انصب اهتمام مجلة إسلامية المعرفة في أعدادها السابقة خلال السنوات الثلاث السالفة على البحوث الإنسانية في إطار علم الاجتماع والفلسفة والسياسة والقانون والشريعة، والثقافة والفكر والحضارة.

فكان لا بد من الالتفات إلى الدراسات الأدبية واللغوية، وفتح أبواب المجلة رحبة للبحوث المتخصصة في هذا المجال الحيوي.

ومن هنا جاءت فكرة هذا العدد الخاص من المجلة لتقديم الدراسات العلمية في الأدب الإسلامي ونقده، نظرياً وتطبيقياً، ولصياغة تاريخ أدبنا العربي صياغة إسلامية، والعناية بتراث علماء اللغة المسلمين، وإبراز أهمية العلوم اللغوية في فهم الخطاب القرآني والحديثي، والنهوض بتعليم العربية إلى المستوى اللائق بها، والإفادة من الحاسوب في خدمة اللغة والأدب ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF