الأبعاد السياسية لمفهوم الحاكمية رؤية معرفية
PDF

كيفية الاقتباس

بن لحسن بدران. "الأبعاد السياسية لمفهوم الحاكمية رؤية معرفية". الفكر الإسلامي المعاصر 1, no. 4 (أبريل 1, 1996): 225–211. تاريخ الوصول سبتمبر 12, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/2179.

الملخص

يهدف هذا الكتاب- كما يوضح مؤلفه- إلى تحديد مفهوم الحاكمية الذي شاع في الفكر الإسلامي المعاصر، وآثار الكثير من الجدل، وذلك عن طريق تأصيله في اللغة والأصول المرجعية، ومقارنته بما هو مطروح في الساحة السياسية من مفاهيم، كالشرعية والسيادة والثيوقراطية، وغيرها.

ونحن إذا تأملنا الساحة الإسلامية وخاصة بعد الإفرازات السياسية لحركات الصحوة والتجديد، نجد أن تقدم هذه الحركات قد أثار إشكالات عديدة، لعل من أهمها تلك الإشكالات المرتبطة بمفهوم الحاكمية الذي يمثل أحد المفاهيم الأساسية في الفكر السياسي للصحوة، بل هو أحد المفاهيم المركزية المشكلة لعقل المسلم المعاصر، وهو يسعى لدخول "عالميته الثانية".

ومثل هذه الإشكالات تحتاج إلى التناول المنهجي المعرفي وفق النسق المعرفي الإسلامي للخروج من هيمنة النسق المعرفي الغربي الذي فرض نموذجه وبسط سلطانه على المفاهيم والتصورات وأنماط الحياة ومناهج الفكر، واكتسح ساحات الوعي بأقدار هائلة.

فتأصيل المفاهيم خطوة لازمة لفك الارتباط بينها وبين الحالات الانحرافية التي صاغها النموذج الغربي، وإعطاء الاصطلاحات والمفاهيم مضمونا وفقا للنسق المعرفي الإسلامي من شأنه أن يحررها من الإسقاطات التاريخية الغربية، ويعيد ربطها بوسطها الذي نشأت فيه ونمت، مما يسهم في التعامل الإيجابي معها.

والحاكمية بوصفها مفهوما له دلالاته المتعددة آثار عدة إشكالات تتعلق بمصدر هذه الحاكمية وأبعادها وعلاقاتها بمفهوم الحاكمية في التاريخ اليهودي المسيحي، وما اختلط به من التراث الوثني الإغريقي الروماني، وكذا علاقتها بمفاهيم السيادة والشرعية والمشروعية التي تبلورت في النهضة الأوربية، وموقفها في النسقين المعرفيين الغربي والإسلامي.

من هذا الباب يأتي هذا الكتاب محاولة في سياق البحث عن تحديد معرفي لهذا المفهوم وأبعاده السياسية، وهو يضم بين دفتيه تصديرا للدكتور طه جابر العلواني رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ومقدمة وثلاثة فصول بمباحث فرعية، وخاتمة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v1i4.2179
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي