النظرية الاجتماعية المعاصرة: نحو طرح توحيدي في أصول التنظير ودواعي البديل
PDF

الكلمات المفتاحية

النظرية الاجتماعية الغربية - الثقافة المتذبذبة - نظام معرفي توحيدي - الأنساق المعيارية المتقابلة - علم الاجتماع - مبدأ التكالب والصراع والتناقض - الثقافة الوسطى.

كيفية الاقتباس

أبوالفضل منى عبدالمنعم, و عطاري عارف. "النظرية الاجتماعية المعاصرة: نحو طرح توحيدي في أصول التنظير ودواعي البديل". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 2, no. 6 (سبتمبر 1, 1996): 109–69. تاريخ الوصول أبريل 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1999.

الملخص

يقدم البحث دراسة نقدية للنظرية الاجتماعية المعاصرة في الغرب، ويكشف عن عناصر المنظور المعرفي الذي حدد سمات تلك النظرية وشكل مقولاتها، ومناهجها، وتطورها في ظل ما أسمته نموذج (الثقافة المتذبذبة). وتأتي الدراسة في إطار الدعوة إلى مراجعة النظرية الاجتماعية وإعادة بنائها وفق نظام معرفي توحيدي. فيستهل البحث بتمهيد لشرح مفهوم النظرية الاجتماعية في إطار المنظومة المعرفية المهيمنة، ثم مقدمات في نموذج الأنساق المعيارية المتقابلة، ثم المقدمات الفلسفية لعلم الاجتماع المعاصر، واستفحال مبدأ التكالب والصراع والتناقض في شرح النظريات الاجتماعية. ثم شرح مفهوم النظرية الاجتماعية من خلال منظور (الثقافة الوسطى) القائمة على النظام السياسي الاجتماعي الإسلامي.

https://doi.org/10.35632/citj.v2i6.1999
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي