ظاهرية ابن حزم الأندلسي: نظرية المعرفة ومناهج البحث
PDF

كيفية الاقتباس

صوالحي البشير. "ظاهرية ابن حزم الأندلسي: نظرية المعرفة ومناهج البحث". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 9 (يوليو 1, 1997): 165–153. تاريخ الوصول يوليو 12, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1963.

الملخص

تهتم الدراسات الفكرية والعلمية الحديثة -وخاصة في الغرب- باكتشاف المناهج التي اعتمد عليها كبار الفلاسفة والمفكرين في بناء نظرياتهم وأنساقهم الفكرية، إلا أنه يلاحظ أن الدراسات الإسلامية في البلدان الإسلامية كثيراً ما تتغاضى عن الجانب الحيوي، خاصة إذا تعلق الأمر بعلمائنا الأوائل أصحاب الفكر الموسوعي المتجدد والإنتاج العلمي الغزير؛ ذلك أن القيام بهذه المهمة الصعبة يقتضي استعداداً كبيراً لطول المشوار ووعورة الدرب من دراسة لمؤلفاتهم، وتتبع لما كتب عن أفكارهم واجتهاداتهم، ثم تحليل ذلك وفقاً للتطور العام للفكر الإسلامي، سعياً إلى رصد المؤشرات المنهجية التي قامت عليها. وقد جاء هذا الكتاب محاولة جادة ليسهم في الكشف عن "نظرية المعرفة ومناهج البحث" عند علم من أعلام الفكر الإسلامي وهو الإمام ابن حزم الظاهري.

لقد بنى الأستاذ أنور الزعبي دراسته لابن حزم على تصدير وتمهيد وسبعة فصول وخاتمة.

وقد خصص الباحث التصدير للحديث عن الدراسات السابقة عن فكر ابن حزم ومذهبه الظاهري، مبيناً أن الكثيرين قد أساءوا فهمه بسبب نكهته غير المألوفة ونـزعته النقدية اللاذعة، وأن جهده العظيم لم يتوافر له من جهد الباحثين ما يوازيه ويواكبه لنتمكن من الإحاطة بما فيه من أصالة وعمق وشمول.

ويرى الكاتب أن أكثر ما يميز عمل ابن حزم إدراكه أن طالب المعرفة لا يستطيع بغير منهجية ذات أصول مستقرة وضوابط واضحة أن يتوصل إلى نسق من الحقائق يوافق مركبات نفسه، من حس وعقل وتجربة. ثم يؤكد أنه لا يعلم فيلسوفاً استطاع أن يخرج عن الواقعية الساذجة ويعود إليها بعد نقده لها والظفر بحقائقها بمثل ما وصل إليه ابن حزم من نتائج باهرة في ذلك ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v3i9.1963
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي