المنظور الحضاري في دراسة النظم السياسية العربية: التعريف بماهية المنطقة العربية
PDF

الكلمات المفتاحية

النظم السياسية العربية - التأصيل - المنطقة الحضارية العربية - الكواكبي - مصطفى كامل - خلافة عربية - الشرق الأوسط - القومية العربية - دراسات المناطق.

كيفية الاقتباس

أبوالفضل منى عبد المنعم. "المنظور الحضاري في دراسة النظم السياسية العربية: التعريف بماهية المنطقة العربية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 9 (يوليو 1, 1997): 35–9. تاريخ الوصول أبريل 23, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1953.

الملخص

يعد البحث محاولة تطوير واقتراب منهاجي في التعامل مع النظم السياسية العربية في سياق مقارن. فقضية التعريف والتحديد لماهية المنطقة العربية هي جوهر التأصيل المنهاجي لدراسة النظم السياسية العربية. وتعتمد الباحثة في ذلك التعريف المنهاجي على التعريف بالاقترابات البديلة لتكييف المنطقة، وبالمدخل الحضاري للتفاعل مع الواقع، وبالعمق التاريخي للمنطقة الحضارية العربية. ويتعرض البحث إلى محاولة إصلاح الدولة العثمانية، ومحاولة إحياء القومية العربية وزعماء الإصلاح كالكواكبي، ومصطفى كامل ودعوتهم إلى إقامة خلافة عربية. وكذلك ظهور مصطلح "الشرق الأوسط" على الساحة الدولية تأثراً بانتشار مفهوم دراسات المناطق التي تتمتع بخصائص ثقافية واجتماعية مشتركة.

https://doi.org/10.35632/citj.v3i9.1953
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي