مراجعة لكتاب علم الاجتماع في العالم العربي من النقد إلى التأسيس: نحو علم العمران الإسلامي - تأليف: عبد الحليم مهورباشة
PDF

كيفية الاقتباس

سعود الطاهر. "مراجعة لكتاب علم الاجتماع في العالم العربي من النقد إلى التأسيس: نحو علم العمران الإسلامي - تأليف: عبد الحليم مهورباشة". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 25, no. 98 (أكتوبر 1, 2019): صفحة 149–158. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1929.

الملخص

يُعَدُّ الكتاب دليلاً مهماً لـمَن يروم تعرُّف المفردات الأساسية في خطاب مدرسة "إسلامية المعرفة"، من المشتغلين بالعلوم الاجتماعية، ممَّن ليسوا على مراس كافٍ بعالَم أفكارها؛ إذ قد يمنحهم هذا الكتاب إدراكاً أولياً لخرائطها المعرفية، ويُشكِّل لهم دليلاً Manuel/Guide إليها، بناءً على ما سلكه مُؤلِّفه من مُقدِّمات في العرض، ومسالك في التحليل والنقد للجهد المعرفي العربي في حقل العلوم الاجتماعية، وحقل السوسيولوجيا (علم الاجتماع) تحديداً، ولإبستمولوجية هذا العلم في حقل منشئه الغربي، وهي مُقدِّمات ضرورية تقع في دائرة الوعي بحالة "الأزمة المعرفية" التي تَخبرها السوسيولوجيا والعلوم الاجتماعية إجمالاً في فضائنا العربي، وضرورة تجاوُزها بالبحث عن رؤى معرفية أكفأ لجهة التأسيس لعلوم اجتماعية بديلة، حيث تُعَدُّ "إسلامية المعرفة" محاولة تتجاوب مع هذا الهدف.

ومن جهة مُتمِّمة، لا يقف مُؤلِّف الكتاب عند مستوى نقد الموجود من المعرفة السوسيولوجية في العالَم العربي وتبيان آفاتها ومضايقها، أو عند مستوى إعادة ترتيب ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF