الدليل الوجودي الحلولي أو شروط التحرر من الأفلاطونية المحدثة الجرمانية
PDF

الكلمات المفتاحية

الدليل الوجودي - كنط - هيجل - شيلينج - ديكارت - شوبنهاور - الفكر الفلسفي - ابن سينا - الغزالي - ابن رشد - الأفلاطونية المحدثة الجرمانية - نظرية القيمة - الدليل الحلولي.

كيفية الاقتباس

المرزوقي أبويعرب. "الدليل الوجودي الحلولي أو شروط التحرر من الأفلاطونية المحدثة الجرمانية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 11 (يناير 1, 1998): 48–9. تاريخ الوصول مايو 1, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1899.

الملخص

ينقد البحث الدليل الوجودي في بنيته الحلولية في الفكر الفلسفي الغربي، مناقشاً آراء كانط، وهيجل، وشيلينج، وديكارت، وشوبنهاور وغيرهم، ويكتشف وجود هذه الآراء في الفكر الإسلامي الكلامي والفلسفي عند ابن سينا، والغزالي، وابن رشد. ويبين ما تعرضت له تلك الأصول من تحريف وتشويه في سياق (الأفلاطونية المحدثة الجرمانية). وينتقد البحث مؤرخي الفكر الغربي على إهمالهم عمداً أو سهواً من سبقهم من مفكرين، وفلاسفة مسلمين. ويشرح الأسس الجوهرية التي تستند عليها نظرية القيمة، وأسس دحض كانط للدليل الوجودي، ويناقش نظرية أفعال العقل والمقولات عنده، ويناقش الدليل الوجودي الحلولي بين ديكارت وشيلينج، ويقارن بين التحليل البعدي والتحليل البسيط.

https://doi.org/10.35632/citj.v3i11.1899
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي