التحليل النحوي العقدي (بحث في أثر المعتقدات في الدرس اللغوي)
PDF

الكلمات المفتاحية

الدرس اللغوي - العقيدة - النحو - التحليل النحوي - الأسلوب القرآني - دلالات عقدية - التركيب - التفسير اللغوي - النصوص الدينية - الفكر الإسلامي المعاصر.

كيفية الاقتباس

عبدالسلام أحمد شيخ. "التحليل النحوي العقدي (بحث في أثر المعتقدات في الدرس اللغوي)". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 3, no. 12 (أبريل 1, 1998): 158–133. تاريخ الوصول نوفمبر 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1893.

الملخص

يبدأ الباحث بتعريف المعتقدات، والتحليل النحوي، ثم يتناول اللغة والاعتقاد، والدرس اللغوي والعقيدة، والدلالة بين النحو والعقيدة. ثم يذكر بعض أوجه تأثير المعتقدات في التحليل النحوي، مثل بناء نظريات لغوية عقدية، واستغلال اللغويين التحليل النحوي للدفاع عن الأسلوب القرآني، واستنباط دلالات عقدية، والتوجيه العقدي للتركيب. ثم يذكر المواطن التي يتجلى فيها هذا التأثير، كتحديد الخصائص التركيبية، وتحديد العلاقات التركيبية، مختتماً باقتراح استغلال الدرس اللغوي في استنباط دلالات فكرية حضارية من الخطاب الإسلامي، وإعادة تحديد مجالات التفسير اللغوي للنصوص الدينية لخدمة الفكر الإسلامي المعاصر، مع الحرص على الموضوعية وطلب الصواب.

https://doi.org/10.35632/citj.v3i12.1893
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي