نظريات الفقه الإسلامي منهجية الاجتهاد
PDF

كيفية الاقتباس

جغيم نعمان. "نظريات الفقه الإسلامي منهجية الاجتهاد". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 14 (أكتوبر 1, 1998): 217–203. تاريخ الوصول أبريل 19, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1859.

الملخص

يشهد العالم الإسلامي منذ مغرب القرن التاسع عشر وإلى يومنا هذا دعوات ومحاولات لإعادة قراءة التراث المعرفي الإسلامي وصياغته بجميع فروعه وتخصصاته، وتنوعت هذه الدعوات بين الاعتدال والغلو، وبين النجاح والإخفاق. والكتاب الذي بين أيدينا محاولة للإسهام في إعادة صياغة علم أصول الفقه، صياغة تقود إلى تفعيله في المجال الفقهي والقانوني لدى المسلمين، ليستعيد بذلك مكانته التاريخية في كونه النبع الذي يزود الفقيه والقاضي بآليات الاجتهاد في استنباط الأحكام الشرعية وتفسير النصوص.

قسم المؤلف كتابه إلى تمهيد وثلاثة أبواب: اشتمل التمهيد على ثلاثة فصول تناول فيها المؤلف معنى علم أصول الفقه والاجتهاد، وتعريفه وحدوده، وكان الباب الأول بفصوله الخمسة تحت عنوان: "مفهوم القانون الإسلامي" (The concept of islamic law)، وجاء الباب الثاني تحت عنوان: "نظريات تفسير النصوص: (Theories of interpretation) مشتملاً أيضاً على خمسة فصول، والباب الثالث بعنوان: "الاجتهاد اليوم" (ijtihad today) وقد اشتمل على فصلين ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v4i14.1859
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي