إسلامية المعرفة: رؤية مغايرة مداخلة مع الدكتور لؤي صافي
PDF

كيفية الاقتباس

المرزوقي ابويعرب. "إسلامية المعرفة: رؤية مغايرة مداخلة مع الدكتور لؤي صافي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 14 (أكتوبر 1, 1998): 166–140. تاريخ الوصول مارس 28, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1849.

الملخص

عندما طلب مني الزميل الفاضل محمد الطاهر الميساوي تقديم كتاب الأستاذ لؤي صافي The Foundation of Knowledge رحبت بالفكرة، لكني بعد أن قرأته خلال شهر رمضان المعظم الماضي، ترددت كثيراً لسببين:

الأول: هو تجنب ما قد يؤدي إليه التعارض التام بين تصور الأستاذ لؤي صافي لإشكالية المعرفة العلمية في علاقتها بالعقيدة وتصوري لها من عدم الموضوعية في عرضي للكتاب؛ إذ لا أريد أن أغبن أحداً حقه خاصة إذا كان القصد خدمة نفس القضية التي نؤمن بها معاً وهو إيمان ينبغي أن يكون منطلقاً للصداقة بيننا وللتعاون العلمي في خدمة الرسالة التي انبنت عليها حضارتنا.

لكن هذا السبب أقل أهمية من السبب الثاني، لأنه يمكن للمرء أن يغالب نفسه وقد ينجح إذا بذل الجهد اللازم فيكون موضوعياً قدر المستطاع في عرض آراء لا تتفق مع وجهة نظره، خاصة وهذا الجهد مدعوم بما أشرنا إليه من الاتحاد في الأهداف والسعي إلى التعاون المثمر من أجل تحقيقها.

الثاني: هو تجنب ما قد يؤدي إليه هذا التعارض بين تصورينا من التسرع والحكم بأنه معارضة مني لمهمة أسلمة المعرفة، إذا قصد بها تفعيل أحد أبعاد الحضارة عندنا لإخراجه من العطل الذي أصابه، دون أن يعني ذلك إخضاع المعرفة العلمية للعقيدة أو تصور أسس المعرفة العلمية مستمدة منها، فهذا التصور ليس ضرورياً عندي، بل قد يكون ضارّاً. ثم هو لم يكن من شروط الإبداع العلمي عند كبار علمائنا الذين كانوا بمنأى عن الجدل الدائر بين الفلاسفة والمتكلمين حول البعد العقدي من المعرفة الإنسانية إلا من حيث الدافع إلى طلب العلم والحض عليه وإخضاعه إلى الغايات الإنسانية التي لا تنافي القيم السامية دينية كانت أو غير دينية ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v4i14.1849
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي