تجربة محمد علي الكبير: دروس في التغيير والنهوض
PDF

كيفية الاقتباس

الورغي جلال. "تجربة محمد علي الكبير: دروس في التغيير والنهوض". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 4, no. 15 (يناير 1, 1999): 163–149. تاريخ الوصول مايو 20, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1837.

الملخص

مثلت إشكالية النهضة منذ بداية القرن التاسع عشر إحدى أبرز التحديات التي تواجه العالمين العربي والإسلامي. ولقد تفاعلت هذه الإشكالية في إطار السؤال التاريخي المعروف حول مسألة التقدم والتأخر. والأهم من ذلك كله ـ في ظل مشروع ذاتي للنهوض والتجدد ـ هو استمرار المحاولات السابقة في النهوض التي لم تخل منها مرحلة من مراحل تاريخ الأمة العربية والإسلامية منذ العصور الأولى للإسلام مروراً بالقرون الوسطى وصولاً إلى القرون الحديثة وانتهاءً بالتاريخ المعاصر. ولعل ذلك ما يفند بعض المقولات التي تدعي أن محاولات النهوض العربي الإسلامي لم تأتِ إلا في إطار محاولة استنساخ وتمثل النهضة الغربية والتي أوجزت في القرون المتأخرة (القرن الثامن عشر والتاسع عشر)، وهو ما يجانب الصواب بالنظر لمحاولات النهوض العربي والإسلامي على مر العصور والتي تعبر عن وجود آليات وميكانيزمات ذاتية في مخزون الثقافة والتراث العربيين الإسلاميين للتجدد والتغيير الدائمين. ويمكن العودة في هذه الصدد لأطروحة الدكتوراه القيمة التي أنجزها الباحث العربي الأستاذ بشير نافع.

وفضلاً عن محاولات النهوض والتغيير اللتين ميزتا العالمين العربي والإسلامي فقد ظهرت أيضاً محاولات حقيقية وجادة لإعادة قراءة هذه التجارب للاستفادة واستخلاص الدروس الحضارية والتغييرية منها التماساً لآفاق أرحب ورسماً لمستقبل أكثر إشراقاً، والحال أن عالم اليوم ملغوم بالتحديات التاريخية والحضارية التي تواجه الأمم عامة وأمتنا خاصة، وفي هذا الإطار يأتي كتاب المفكر الاستراتيجي منير شفيق لتسليط الضوء وإنجاز قراءة تقويمية في إحدى أهم التجارب الرائدة في النهوض في العالمين العربي والإسلامي ونعني بها تجربة محمد علي الكبير في مصر.

يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط، وهو كما يقول المؤلف «ليس تأريخاً لسيرة محمد علي أو لمصر في عهده» إلا أن طريقة عرض هذه التجربة تجعل من القارئ «يمسك بأهم تفاصيل مشروع النهوض الذي فرفته مصر في عهد هذا القائد الذي كانت الصحافة الأوروبية تطلق عليه لقب «الأمير المتنور المحب للمدنية» على الرغم من أن بعض التفاصيل التي تبدو أهميتها في ربط هذه المفاصل وتبين علاقات التأثر فيما بينها، تغيب أو قل هي ليست على قدرٍ كافٍ من الوضوح ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

 

https://doi.org/10.35632/citj.v4i15.1837
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي