صورة الإنسان في الإعلام الغربي بين الأسس الـمعرفية والـمضامين الإعلامية
PDF

الكلمات المفتاحية

إعلام غربي - نظريات إعلامية - تحليل إبستمولوجي - صورة الإنسان - إنسان خارق - إنسان مستباح - إنسان ما بعد الحداثة Western media - Media theories - Epistemological analysis - Human image - Supernatural human - Accursed human - Postmodern human

كيفية الاقتباس

الـمكي هشام. "صورة الإنسان في الإعلام الغربي بين الأسس الـمعرفية والـمضامين الإعلامية: The Representation of Man in Western Media: Between Fundamental Knowledge and Media Contents - Hicham El Makki". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 24, no. 95 (يناير 1, 2019): 150–121. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/181.

الملخص

نحاول في هذا البحث تعرُّف صورة الإنسان في الإعلام الغربي عن طريق تحليل أهم النظريات الإعلامية ذات التأسيس الابستمولوجي. فالاقتصار على صورة الإنسان في الـمضامين الإعلامية لن يسمح بفهم دواعي ذلك التقديم ثمَّ علاجه؛ إذ لا يعدو ذلك الإغراقَ في تحليل الـمظاهر، وإهمال الأسباب الحقيقية. أمّا الكشف عن صورة الإنسان في الفكر الإعلامي الغربي من خلال التحليل الـمعرفي لأهم نظرياته فيتيح تعرُّف هذه الصورة، وفهم أسباب التقديم الإعلامي للإنسان بذلك الشكل. وقد انتهى البحث إلى وجود تطابق كامل بين ما تمَّ الوصول إليه تحليلياً من نتائج، وواقع التقديم الإعلامي؛ إذ تَبيَّن أنَّ النظريات الإعلامية تنتظم في إحدى ثلاث مجموعات: الاتصال الخطّي التمثيلي، أو الاتصال التعبيري التفاعلي، أو الاتصال التبادلي الـمُربك. وكل مجموعة منها تعرض الإنسان بشكل خاص؛ ما جعل صورته في الإعلام الغربي تتراوح بين الإنسان الخارق الذي يَظهر نجماً لامعاً وبطلاً خارقاً، والإنسان الـمُبتذل الـمُستباح؛ سواء بالإشهار، أو العنف، أو الجنس، وإنسان ما بعد الحداثة الذي يهدم مقولة الإنسان كلياً.

This research tries to understand how Man is represented in Western media through analyzing the most important media theories that have epistemological base.  Depending on media content alone will not allow to understand the motives behind such a representation and to fix it. The approach used in this research would better present the human image in Western media thought and reasons to present it this way. This work has found a consistency between what has been achieved through the analysis and what has been depicted in the media. Media theories are organized in three groups: linear representative communication, interactive expressive communication, and reciprocal confusing communication. Each of these groups present human being in a specific way, ranging from the supernatural shining star to vulgar and accursed human by publicity, violence, or sex, or postmodernism, which completely destroys humanness.

PDF