في فقه الإصلاح الإسلامي
PDF

الكلمات المفتاحية

الإصلاح الإسلامي - الفقه - جمال الدين الأفغاني - محمد عبده - ابن باديس - النهضة - الإصلاح - المجتمع المسلم - الاستعمار - شمال إفريقية - آسيا - الاحتلال الأوروبي.

كيفية الاقتباس

التيجاني عبد القادر. "في فقه الإصلاح الإسلامي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 5, no. 17 (يوليو 1, 1999): 41–9. تاريخ الوصول أبريل 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1801.

الملخص

يبدأ البحث بمقدمة تتناول العلاقة بين إعادة ترتيب القاعدة الفكرية، وتغيير المجتمع المسلم، وتناول ظاهرة الانحطاط الداخلي وظاهرة النهضة التي تتبعها. واكتفى بذكر بعض الظواهر السالبة في المجتمع المصري، والجزائري أثناء الاحتلال الأوربي لهما. ثم تطرق إلى بوادر النهضة الإسلامية الحديثة ممثلة في مدرسة الأفغاني، ومحمد عبده وابن باديس. ويرى أن عملية إعادة قراءة القرآن الكريم، لإيجاد منظومة مفاهيمية بديلة تجيء مرتبطة بعملية إعادة بناء المجتمع المسلم. ويركز البحث على الفروق الجوهرية في مقاومة الاستعمار بين حركة الأمير عبد القادر في الجزائر وحركة أحمد عرابي في مصر وتأثيرهما في شمال إفريقية وفي آسيا، في ظل هذه المبادئ التي تدعو إلى الرجوع إلى القرآن من أجل "النهضة" و"الإصلاح" للأمة متمثلة في الأفغاني، وعبده، وابن باديس.

https://doi.org/10.35632/citj.v5i17.1801
PDF
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 1999 المعهد العالمي للفكر الإسلامي