قراءة لكتاب التحالفات السياسية في العصر الحديث من المنظور الإسلامي
PDF

كيفية الاقتباس

العلواني مصطفى جابر. "قراءة لكتاب التحالفات السياسية في العصر الحديث من المنظور الإسلامي: تأليف: صهيب مصطفى آميدي". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 24, no. 94 (أكتوبر 1, 2018): 176–167. تاريخ الوصول مايو 27, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/155.

الملخص

يُمثِّل موضوع التحالفات والمعاهدات واحدة من القضايا التي تتبع العلاقات الدولية بوصفها مجالاً للتفاعل في العالَم، وحقلاً معرفياً متخصصاً في العلاقات الدولية، ويتناول بالبحث قضايا سياسية دولية بدأ الفكر الإسلامي يهتم بها من وقت مبكر. إضافة إلى اهتمامه بالقضايا السياسية التي تختص بتنظيم شؤون المجتمع الإسلامي في صورته المدنية والحضارية بقيادة النبيّ محمد r. لذلك فإن الفكر الإسلامي المعاصر مَعْنِيٌّ بالتعامل مع قضايا النُّظُم السياسية، والعلاقات الدولية المعاصرة. ومن هنا جاء هذا الكتاب الذي يُعنى بدراسة التحالفات السياسية.

يتناول الكتاب قضيةً ذات أهمية مُقدَّرة، تُشكِّل اختباراً للعقل المسلم، وتحدِّياً للفكر الإسلامي المعاصر بوصفه نتاجاً لذلك العقل، فيما يُعَدُّ الكتاب من قبيل مراجعات التراث الإسلامي وقراءته في موضوع عَقْد التحالفات، والاستئناس بها، وبلوغ ما يمكن أنْ يُحدِّد مسؤولية المسلمين اليوم في الدَّفع قُدُماً بشؤونهم داخل مجتمعهم، وتجسير علاقاتهم بغيرهم من المجتمعات الأُخرى، مستحضرينَ موقف الشريعة وأحكامَها، مع بيان خصائص هذه الأحكام من ناحية الثبات أو التغيُّر، بما يصدق على ما يقال، في إطار عمليات التجديد وأثرها، التي يتبنّاها العقل المسلم المعاصر، وما يقال عن الشريعة وتوازنها ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF