الإسلام في تصورات الاستشراق الإسباني
PDF

كيفية الاقتباس

تمراز أحمد بن علي. "الإسلام في تصورات الاستشراق الإسباني". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 11, no. 44 (أبريل 1, 2006): 199–191. تاريخ الوصول فبراير 3, 2023. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1341.

الملخص

الاستشراق من الموضوعات المهمة للباحثين وطلاب الدراسات العليا في الجامعات العربية والإسلامية المهتمين بهذا المجال؛ وذلك لما له من خصوصية العلاقته الجدلية بالفكر العربي والإسلامي، بل بالإسلام والمسلمين وعلاقتهما بالغرب، وعلاقة الغرب بهما، ودوره النشط في تأجيج الخصومة بينهما، واتهام الإسلام بالأباطيل الزائفة، وتجريده من الخصائص والمبادئ السامية التي حباه الله بها.

والدراسة التي نحن بصددها جاءت بعنوان: "الإسلام في تصورات الاستشراق الإسباني من ريموندس لولوس إلى آسين بلاثيوس"، تأليف محمد عبد الواحد العسيري، هي في الأصل رسالة دكتوراه حصل عليها المؤلف من جامعة السوربون الأولى بفرنسا. وللمؤلف اهتمامات مبكرة بالدراسات الغربية عن الإسلام، وبآراء الغربيين المهتمين بالدراسات الاستشراقية نحو الإسلام والمسلمين.

لقد جاءت حرب الخليج الثانية لتستثير كل المخاوف والتوجسات، وما ترتَّب عن هذه الحرب من خرائط جديدة للعالم، وتنامي اهتمام الفكر الغربي بالإسلام؛ حيث يتابع فوكوياما دراساته المشهورة حول "نهاية التاريخ"، ودراسة صمويل هنتنغتون عن "صدام الحضارات"، لقد أدرج أولهما الإسلام على أنه عالم من الصراعات القومية والأيدلوجية الممتنعة عن الثقافة الليبرالية والديمقراطية. كما رأى ثانيهما وهو (هنتنغتون) في الإسلام انطلاقاً من الأنثروبولوجيا ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v11i44.1341
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي