قراءة في كتاب الغيب والعقل: دراسة في حدود المعرفة البشرية تأليف: إلياس بلكا
PDF

كيفية الاقتباس

أبو قاسم معتز حسن. "قراءة في كتاب الغيب والعقل: دراسة في حدود المعرفة البشرية تأليف: إلياس بلكا". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 14, no. 53 (يوليو 1, 2008): 179–186. تاريخ الوصول أبريل 26, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1185.

الملخص

الغيب والعقل طرفان قديما العهد في العلاقة، لطالما تجادلا وتحاورا، اتفقا واختلفا، عقل يستمد سيادته من الأرض، وغيب يستمد سلطته من السماء، علاقة اكتنفها اتجاهان؛ أحدهما من الأرض إلى السماء، والآخر من السماء إلى الأرض، وفي كلا الحالين كان الهدف البحث عن السعادة، ولكن من يعلم قد تكون سعادة أحدهما مزيفة؟!

يقع الكتاب المشار إليه أعلاه في (224) صفحة، شاملاً المراجع والفهارس، وقد قسّمه المؤلف إلى بابين، الباب الأول يقع في فصلين، والباب الثاني يقع في خمسة فصول وخاتمة. في الفصل الأول من الباب الأول تحدث عن موقف بعض المفكرين والمدارس الفلسفية الغربية، إزاء العقل وحدوده، مبتدئاً بالمدرسة الشكّية القديمة التي كان رائدها (بيرون). أما الفصل الثاني الذي سماه (حدود العقل في الفكر الإسلامي)، فقد أطال النفس في نقل تجربة الغزالي الشكّية تجاه اليقين، ثم أشار إشارات سريعة لآراء ابن خلدون حول المعرفة ومصادرها، وموقفه من الفكر الفلسفي ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v14i53.1185
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي