مؤتمر الأدب الإسلامي عبر العصور المنعقد بكلية التربية الأساسية/ قسم اللغة العربية بجامعة الموصل
PDF

كيفية الاقتباس

مصطفى محمد حسن. "مؤتمر الأدب الإسلامي عبر العصور المنعقد بكلية التربية الأساسية قسم اللغة العربية بجامعة الموصل". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 14, no. 54 (أكتوبر 1, 2008): 223–230. تاريخ الوصول يوليو 25, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1147.

الملخص

 21-22 ربيع الثاني 1429ﻫ (27-28 أبريل 2008م)

نظّم قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل المؤتمر العلمي الثاني للكلية، بعنوان: الأدب الإسلامي عبر العصور. بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعة المختصين بالدراسات الأدبية، والمهتمين بالثقافة الإسلامية في جامعة الموصل.

وانطلقت أعمال المؤتمر بجلسة افتتاحية استُهلت بتلاوة من القرآن الكريم، تلتها كلمة للأستاذ الدكتور أُبي سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل، ثم كلمة للأستاذ الدكتور فاضل خليل عميد كلية التربية الأساسية، أعقبتها كلمة الدكتور ذنون الأطرقجي رئيس قسم اللغة العربية، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

وكان البحث الأكاديمي في مفهوم الأدب الإسلامي، في ضوء نظريات الأدب ومذاهبه واتجاهاته، على رأس أهداف المؤتمر، كما استهدف مناقشة الاعتراضات الموجهة إلى مصطلح الأدب الإسلامي، والأسس التي تقوم عليها هذه الاعتراضات، ودوافع أصحابها، والعلاقة بين مفهومي الأدب العربي والأدب الإسلامي، وموقع الأدب الإسلامي بين الآداب التي تنتمي إلى مدارس فكرية أيديولوجية، والإجابة على تساؤلات كثيرة تطرح في هذا المجال حول الأدب الأيديولوجي، أو أدلجة الآداب والفنون، وما إذا كان ثمة فرق بين المفهومين.

كما استهدف المؤتمر طرح القضايا المتعلقة بالنقد الإسلامي ومعاييره المستنبطة من نظرية الأدب الإسلامي، ودوره الذي يواكب العملية الإبداعية، ويضبط إيقاعها على ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v14i54.1147
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي