الجَمالُ في الأدب الإسلامي: تباينُ المفاهيم وتعدُّد الرؤى النظرية
PDF

الكلمات المفتاحية

الجمال - الأدب الإسلامي - النقد الإسلامي المعاصر - نجيب الكيلاني - عماد الدين خليل - محمد إقبال - المصطلح - الأخلاق - المفاهيم الجمالية الماركسية - جدلية الشكل والمضمون - مفهوم الجمال الإسلامي - الأدب.

كيفية الاقتباس

البدراني محمد جواد, و المشهداني إسماعيل إبراهيم. "الجَمالُ في الأدب الإسلامي: تباينُ المفاهيم وتعدُّد الرؤى النظرية". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 15, no. 58 (أكتوبر 1, 2009): 105–130. تاريخ الوصول أبريل 18, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1077.

الملخص

حاول البحث الوقوف على الآراء النظرية لثلاثة من أعمدة النقد الإسلامي المعاصر والحديث في الجمال وهم: نجيب الكيلاني، وعماد الدين خليل، ومحمد إقبال، إذ تعرض لآرائهم في المصطلح، والغاية، وتحديد طبيعة العلاقة بين الجمال والأخلاق، ثمّ تعرض لنقدهم للمفاهـيـم الجمالية الماركسية وأرائهم في جدلية الشكل والمضمون، وأثرها في تحقيق الجمال، وصولاً إلى بلورة مفهومهم (للجمال) الإسلامي، وفي البحث خاتمة فيها دعوى للباحثين للوقوف عند الدراسات التطبيقية للمفكرين الثلاثة على نصوصهم الأدبية، ومحاولة الكشف عن مدى تطبيقهم للمعايير الجمالية التي نظّروا لها.

https://doi.org/10.35632/citj.v15i58.1077
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي