ندوة علمية في موضوع: "حقوق الإنسان في الأديان"
PDF

كيفية الاقتباس

المنتار محمد. "ندوة علمية في موضوع: ’حقوق الإنسان في الأديان’". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 15, no. 59 (يناير 1, 2010): 165–170. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1065.

الملخص

5 -6 رجب 1430ﻫ/29-30 يونيو 2009م

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال- المغرب، والمجلس العلمي المحلي ببني ملال، ندوة علمية في موضوع: "حقوق الإنسان في الأديان"، وذلك بالتعاون مع مركز دراسات المعرفة والحضارة، ومختبر مقاصد الوحي والتواصل الديني، ووحدة الدراسات والتتبع والتوثيق في المجلس العلمي. وقد استجاب لدعوة المشاركة في هذه الندوة ما ينيف عن ثلاثين باحثاً.

وكان الهدف الأساسي من هذه الندوة إبراز أهمية الأديان ودورها في تفعيل منظومة حقوق الإنسان وترشيدها وتصويبها، مع التأكيد -كذلك- على المشترك بين الأديان في هذا الاتجاه.

وتضمَّن برنامج الندوة جلسة افتتاحية، تحدث فيها الدكتور ناصر أوسكوم، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، والدكتور سعيد شبار، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة بني ملال ورئيس مركز دراسات المعرفة والحضارة، والدكتور عبد الرحمن العضراوي، رئيس مختبر مقاصد الوحي والتواصل الديني.وتوزعت أوراق الندوة، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية، على خمس جلسات علمية في يومين، فضلاً عن الجلسة الختامية.

الجلسة الأولى: حقوق الإنسان في القرآن الكريم والسنة النبوية: المفهوم والتطبيقات.

وقد عُرِضَتْ فيها ست ورقات؛ إذ قدم الدكتور رضوان بنشقرون، رئيس المجلس العلمي بالدار البيضاء، ورقة بعنوان: "حقوق الإنسان في القرآن الكريم: مقاربة استقرائية ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

https://doi.org/10.35632/citj.v15i59.1065
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي