الأزمة الفكرية العالمية: نحو نموذج معرفي قرآني بديل
PDF

الكلمات المفتاحية

الأزمة الفكرية - النموذج المعرفي القرآني - التثاقف الحضاري - الحوار - حوار الحضارات - التوحيد - النموذج المعرفي الحديث - النموذج المعرفي الغربي - الأنساق المعرفية - النماذج الفكرية - الأمة الإسلامية - العالم الغربي.

كيفية الاقتباس

صديقي علي. "الأزمة الفكرية العالمية: نحو نموذج معرفي قرآني بديل". الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 15, no. 59 (يناير 1, 2010): 25–58. تاريخ الوصول أبريل 24, 2024. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1053.

الملخص

يتحدث الكاتب عن الحوار والتعارف بين الحضارات، وشروط إنجاحها بإقرار مبدأين ضرورين هما: الأصل في الحوار هو الاختلاف والأصل في التعارف هو الاعتراف وتبادل المعرفة. ثم تحدّث عن أهم مآزق النموذج المعرفي الغربي، المتمثل في استناده إلى مرجعية مادية واستبعاد الغيبيات. وقدم الباحث تصوراً لما يمكن أن يكون عليه النموذج البديل القائم على أساس التوحيد. ثم ختم حديثه بتأكيد أهمية إسلامية المعرفة في الحوار والتثاقف الحضاري مع مختلف الأنساق المعرفية والنماذج الفكرية؛ بسبب قدرتها على التفاعل الخلاق مع هذه الأنساق. كل ذلك تناوله من خلال: مقدّمة ومآزق النموذج المعرفي الحديث، وملامح النموذج المعرفي البديل، وخاتمة تتضمن حديثاً عن تقديم البديل، والسعي لضمان انتشاره، وكيف نتخطى العقبات الذاتية المرتبطة بالأمّة الإسلامية ذاتها، والموضوعية المرتبطة بالعالم الغربي.

https://doi.org/10.35632/citj.v15i59.1053
PDF

جميع الحقوق محفوظة للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، ولا يسمح بإعادة إصدار هذا العدد دون إذن خطي مسبق من الناشر.

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

رخصة المشاع الابداعي