تقرير ندوة "الوعي الحضاري: فاعلية وتمكين وشهود"
PDF

كيفية الاقتباس

اللهيبي صالح محمد. "Quot";. الفكر الإسلامي المعاصر (إسلامية المعرفة سابقا) 16, no. 61 (يوليو 1, 2010): 213–217. تاريخ الوصول يوليو 6, 2022. https://citj.org/index.php/citj/article/view/1035.

الملخص

نظم مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية/ لشارقة ندوته الدولية الثالثة، التي جاءت تحت عنوان "الوعي الحضاري: فاعلية وتمكين وشهود"، وذلك تحت رعاية وحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

وقامت الندوة على سبعة محاور استهدفت جوانب متعددة من موضوع الوعي الحضاري وسبل تحقيقه، بصورة تمكن الأمة من النهوض الحضاري المنشود، وفق سليم العقيدة وقويم المنهج مع الأخذ بمستلزمات العصر.

وقد تناول المحور الأول موضوع: "الوعي الحضاري وإشكالات المصطلح والمفهوم"، وقد حاضر فيه الدكتور الشاهد البوشيخي، مدير معهد الدراسات المصطلحية في المغرب، فأوضح مصطلح الوعي الحضاري، والدلالات والإشارات التي ينطوي عليها المفهوم، وكيف استوعبته الأمة، وكيف ترسخ في أفهام المربين؛ والآليات التي استعملت في غرسه في وعي الجيل الناهض ومدركاته، وكيف انعكست إشراقات المصطلح على واقعه، وتجاوزه للعقبات.

وقد تولى التعقيب والمداخلة على هذا المحور الأستاذ الدكتور عبد العزيز صافي الجيل أستاذ الدراسات العربية والإسلامية بجامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة ...

للحصول على كامل المقالة مجانا يرجى النّقر على ملف ال PDF  في اعلى يمين الصفحة.

PDF